الجمعة 4 اكتوبر 2024

في يومها العالمي... إليكِ 6 فوائد صحية للابتسامة

إليكِ الفوائد الصحية للإبتسامة

سيدتي4-10-2024 | 00:27

منة الله القاضي

نحتفل في 4 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للابتسامة ، والذي يهدف إلى نشر البهجة والسعادة في العالم، وتعزيز العلاقات الاجتماعية الإيجابية، ولذلك نستعرض لكِ بهذه المناسبة الفوائد الصحية للابتسامة ، وذلك وفقاً لما نشره موقع "health supportmag"

1- المزاجية المرتفعة:

إذا كنتي تشعرين بالإحباط أو تعانين من نوبات اكتئاب أو قلق، فإن الابتسامة قد تكون بمثابة شرارة أمل ، حيث تشير الدراسات إلى أن إجبار نفسك على الابتسام، حتى عندما تشعرين بالحزن، يمكن أن يحفز الدماغ على إنتاج هرمونات السعادة، مما يساعدك على التفكير بشكل أكثر إيجابية وتقليل حدة المشاعر السلبية.

2- الابتسامة يمكن أن تخفف من التوتر:

 الابتسامة يمكن أن تكون سلاحك السري ضد التوتر،حيث أن الضحك المتكرر حتى لو كان مفتعلاً يمكن أن يساعد في خفض معدل ضربات القلب وتقليل استجابة الجسم للتوتر، وهذا يعني أن الابتسامة ليست مجرد تعبير عن السعادة، بل هي أيضًا أداة فعالة للحفاظ على صحتك العامة.

3- تحسين العلاقة مع الآخرين:

الابتسامة هي المفتاح الأول لبناء علاقات قوية وصحية، فالأشخاص المتفائلين بشكل متكرر يتمتعون بعلاقات اجتماعية أفضل وأكثر استقرارًا، لأنها لغة عالمية تعبر عن الود والانفتاح، مما يجعل الآخرين يشعرون بالارتياح والتقدير في وجودك.

4- الابتسامة يمكن أن تخفف الآلام:

 الابتسامة ليست مجرد تعبير عن السعادة، بل هي دواء طبيعي فعال ، فعندما تضحكين يفرز جسمك مواد كيميائية طبيعية تعمل كمسكنات للألم، مثل الإندورفين، بالإضافة إلى ذلك إلى أن الضحك الاجتماعي يمكن أن يزيد من قدرة الشخص على تحمل الألم بشكل ملحوظ، لذا في المرة القادمة التي تشعر فيها بالألم، جربي الضحك فقد يكون مفاجأة سارة لكِ.

5- الابتسامة تعزز جهازك المناعي:

الابتسامة ليست مجرد تعبير عن السعادة، بل هي سلاح سري ضد الأمراض ، فعندما تضحكين يرسل دماغك إشارات إلى جسمك لإنتاج هرمونات السعادة التي تساعدك على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض. 

6- خفض ضغط الدم:

عندما تبتسمين يبدأ الجسم بسلسلة من التغيرات الفسيولوجية، في البداية قد يزداد معدل ضربات القلب بشكل طفيف، ولكن سرعان ما يعقب ذلك استرخاء للعضلات وانخفاض في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يساهم في الشعور بالهدوء والاسترخاء.