الجمعة 4 اكتوبر 2024

لو طفلك بينام على الأرض.. تعرفي على إجراءات السلامة الواجب اتباعها

فوائد الصحية لنوم طفلك على الأرض وإجراءات الحماية

سيدتي4-10-2024 | 00:29

منة الله القاضي

تجد بعض الأمهات أن طفلها يفضل النوم على الأرض عن السرير، ويجد فيه راحته واسترخائه، ولذلك نستعرض لكِ فوائد نوم الصغير على الأرض، وكيف يمكنكِ الحفاظ على سلامته، وفقاً لما نشره موقع  mom junction 

١- النوم في أي وقت وأي مكان:

يمكنكِ توفير بيئة نوم مريحة له في أي مكان وفي أي وقت، ولن تحتاجي إلى حمل فراش ثقيل أو سرير كبير، بل يكفيكِ بطانية ناعمة لتغطيته.

٢- الحصول على نوم جيد:

يمكنكِ إرضاع طفلكِ بسهولة وراحة دون الحاجة إلى تحريكه من مكانه، وهذا يجعل وجبات الليل أكثر هدوءًا ويمنحكِ فرصة للاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

٣- قولي وداعاً للسقوط:

على عكس سرير الأطفال، توفر الأرضية مساحة أكبر وأكثر أمانًا لطفلك للتحرك بحرية أثناء نومه، إذا كان صغيرك من النوع الذي يتقلب كثيرًا، فإن الأرضية ستمنحه مساحة كافية للتحرك دون القلق بشأن السقوط.

٤- تشجيع الإستقلال:

نوم الطفل على الأرض ليس فقط أمانًا من خطر السقوط والاختناق، بل يشجعه أيضًا على اكتساب الاستقلالية والنهوض بمفرده دون الحاجة إلى مساعدتك.

اجراءات السلامة الواجب اتخاذها إذا كان طفلك ينام على الأرض:

-  أن ينام على فراش قابل للطي أو مرتبة مسطحة وثابتة، مع استخدام ملاءات نظيفة ومناسبة، وتجنبي تمامًا وضع الوسائد الناعمة أو المراتب الإضافية بالقرب من طفلك، فهذا قد يعرضه لخطر الاختناق.

- في المناطق الحارة، من الضروري تهوية غرفة طفلك بشكل جيد للحفاظ على درجة حرارة معتدلة، واستخدمي مروحة سقف أو  يدوية لتوفير نسيم بارد، مع ارتداء صغيرك ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة لتجنب ارتفاع درجة حرارته.

- للحفاظ على صحة طفلكِ ونظافة بيئته، احرصي على كنس الأرضية وتنظيفها يوميًا، لإزالة الغبار والأتربة والحشرات الضارة التي قد تسبب الحساسية أو الأمراض.

- من أجل سلامة طفلك وصحته، تجنبي استخدام السجاد والوسائد الناعمة في مكان نومه، وهذه الأشياء تجمع الغبار والفطريات التي قد تسبب مشاكل صحية للطفل.

- لحماية طفلك من الأخطار المحتملة، ضعيه في مكان آمن على الأرض، وارتفعي بالستائر عن متناول يده ، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك ترتيب الأسلاك الكهربائية والمقابس بشكل جيد لتجنب الحوادث.

- لتجنب أي حوادث، تأكدي من إزالة أي شيء يمكن أن يسقط على طفلك أثناء نومه، خاصة إذا كانت المساحة محدودة أو كنت تنامين معه في نفس الغرفة.

- لحماية طفلك من لدغات البعوض، خاصة في المناطق التي تكثر فيها، تأكدي من إغلاق جميع النوافذ والأبواب عند الفجر فهو الوقت الذي يكون فيه البعوض أكثر نشاطًا ، وإذا كنت تستخدمين أي أجهزة طاردة للبعوض، فتأكدي من إيقاف تشغيلها قبل دخول طفلك إلى الغرفة لتجنب أي آثار جانبية محتملة.