الخميس 3 اكتوبر 2024

استشاري تحذر: جهاز المناعة أصبح يتعرف على فيروس كورونا| فيديو

الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري المناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة

توك شو3-10-2024 | 11:19

محمد أبو المجد

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة، إنه في خلال هذه الفترة من العام ومع دخول المدارس يكون هناك خوف مع دخول المدارس من الازدحام والتجمعات مع بدء دخول فصل الشتاء، مضيفة، أن الإفرازات في الجهاز التنفسي تقل ولا يكون هناك تهوية جيدة أو دخول الشمس للمنزل وتظهر الفيروسات مثل الأنفلونزا والبراانفلونزا وراينو فيروس والكورونا.

وأضافت "نهلة" في حوارها لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الخميس، أن هناك اتفاق أن فيروس كورونا سيظل موجودًا ولكن بوجود المتحورات الخاصة به يبدأ يضعف ولكن يكون سريع الانتشار، موضحًا أن جهاز المناعة بدأ يتعرف حاليًا على فيروس كورونا وفي فترة من الفترات لعبت اللقاحات دور معقول في مواجهة كورونا.

وتابعت، أن تطور الفحوصات جعلنا نتوصل لأنواع مختلفة من الفيروسات وكيفية مقاومتها وإنتاج لقاح خاص بها، موضحة أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في العلم والوعي لدى المواطنين، قائلة: "معظم الحالات ممكن تعدي لكن مع ضرورة أخذ الاحتياطات الخاصة بالوقاية من هذه الفيروسات".

وأردفت استشاري المناعة والبكتيريا بجامعة القاهرة: "في حالة تعرض أي شخص لارتفاع مستمر في درجات الحرارة ولا يتحسن بخافض الحرارة وازرقاق الجسد والوجه وهو ما يؤكد أن الخلايا لا يصلها أكسجين بشكل كاف، نتيجة لامتلاء الجهاز التنفسي بالإفرازات والأكسجين لم يعد يدخل بشكل جيد للخلايا ولا بد من دخول هذا المريض للحالة ويحصل على مضادات للفيروس وتشخيص للفيروس للحصول على المضاد الحيوي الخاص به".

وأشارت إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة والأطفال المبتسرين وكبار السن ومن يعانوا من السكر وأمراض المناعة يهمنا من التعرف على جميع الأعراض لديهم، موجهة نصيحة بعدم ذهاب الطلاب للمدارس في حالة مرضه ويعرض على طبيب المدرسة والابتعاد عن أخواته ويعود لاحتياطات كورونا والحذر عند التعامل مع الآخرين.

الاكثر قراءة