الخميس 5 سبتمبر 2024

التزام الكمامات وحمل المطهرات.. استشاري مناعة يضع روشتة لمرضى الحساسية خلال الخريف

مجدري بدران

توك شو5-9-2024 | 12:16

محمد أبو المجد

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الخريف هو فصل انتقالي ما بين الصيف والشتاء ولذلك فأنه يجمع صفات الفصلين، مضيفًا: "بجانب أنه ربما نشعر بصفات الـ 4 فصول في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أن التقلبات الجوية الموجودة في فترة الخريف حادة وسريعة ومتعاقبة".

وواصل "بدران" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الخميس، أن فصل الخريف عادة ما يشهد ارتفاع في نسبة الملوثات الجوية والأتربة التي تجلب معها الميكروبات، بجانب المواد التي تسبب الحساسية بسبب تساقط أوراق الشجر والذي يحتوي على فطريات وتسبب الحساسية للمواطنين.

وتابع، أن تغير درجات الحرارة في الفصل الواحد وعدم الاهتمام بارتداء نفس الكم من الملابس فإن الأمر يسبب مشكلات خاصة مع مرضى حساسية الصدر والأنف والأطفال والمدخنين وقليلي المناعة وأصحاب الأمراض المزمنة، ناصحة المواطنين بعدم شرب المياه المثلجة نظرًا لأنها تقلل سير الدورة الدموية ويكون الجسد أكثر عرضة للتعرض للميكروبات.

واستطرد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه لابد من الاهتمام بالنظافة الشخصية للأنف والعين وضرورة الخروج بالكمامات خلال هذه الفترة من العام، بجانب الخروج بالكمامات في حالة الشعور بأي تعب وضرورة حمل المطهرات بشكل يومي والحفاظ على اليدين بشكل دائم.