الجمعة 4 اكتوبر 2024

أخصائي طب أسنان: زواج الأقارب ينتج عنه تشوهات خلقية بسبب الخلل الجيني| فيديو

طبيب أسنان

توك شو3-10-2024 | 12:41

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمد سعدون، أخصائي طب أسنان الأطفال بجامعة القاهرة، إن متلازمة داون تعد من العيوب الخلقية الأكثر شيوعًا لدى الأطفال، مشيرًا إلى أن هناك أمراض وراثية وتشوهات تؤثر على شكل الأسنان لدى الأطفال، وحجمها إما تكون صغيرة أو مدببة، وبعضها يؤثر على سطح الأسنان.

وأضاف "سعدون" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى"، أن من ضمن الأمراض الوراثية أن يكون سطح السن لين بسبب نقص الكالسيوم، فضلا عن أن هناك بعض المتلازمات التي تؤثر على فقدان بعض الحالات تفقد أسنانها في سن صغير.

وتابع، أن هناك بعض المتلازمات تؤثر على الشعر والجلد والأظافر والأسنان، موضحًا أن زواج الأقارب ينتج عنه بعض التشوهات والعيوب الخلقية التي يمكن أن تصيب أسرة بالكامل، قائلًا: "التشوه يظهر في أن الطفل لديه سنتين مدببين فقط مع اختفاء جميع الضروس والأسنان".

وأردف: "عدم تكوين بذرة العضم داخل اللثة يعتبر خلل جيني وهو خلل يصيب الأظافر والشعر والأسنان، والغدد العرقية"، موضحًا أنه يتم عمل طقم أسنان متحرك للأطفال وهو أمر ليس مرتبط بكبار السن فقط، وزراعة الأسنان لا تعتبر خيارًا لدى الأطفال، حيث أن زراعة الأسنان لابد أن تتم في عظام فك مكتملة النمو، والتوصيات تشير إلى أنه يمكن زراعة الأسنان للأطفال في المنطقة الأمامية من الفك السفلي ويتم تركيب طقم متحرك أعلى الأسنان المزروعة.