الخميس 3 اكتوبر 2024

بعد تطبيق لائحة الانضباط المدرسي.. تعرف على الدرجات التي تخصم عند الغياب

طلاب المدارس

تحقيقات3-10-2024 | 13:54

محمود غانم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العقوبات المتعلقة بتغيب الطلاب عن المدرسة، دون عذر مقبول في أي وقت، بما في ذلك قبل وبعد الإجازات والعطل ونهاية الأسبوع، وقبل الامتحانات، والدخول إلى الفصل والخروج منه وقت الحصة.

 عقوبات التغيب عن المدارس

ويقع تغيب الطالب ضمن مخالفات الدرجة الثانية -طبقًا لما نصت عليه لائحة الإنضباط المدرسي- التي أشارت إلى أن العقوبات تتضمن التنبيه الشفوي، والتنبيه الكتابي، وقيام الطالب بأداء مهام مدرسية إضافية وبعد انتهاء اليوم الدراسي، وقيام الطالب بأداء مهام وأعمال أخرى مدرسية إضافية بعد انتهاء اليوم الدراسي.

 كما تتضمن العقوبات خصم بعض أو كل درجات السلوك في مادة أو أكثر، وتحويل الطالب للإخصائي الاجتماعي، واستدعاء ولي الأمر، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوع، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة أسبوعين، والفصل المؤقت من المدرسة حتى نهاية الفصل الدراسي، والفصل المؤقت من المدرسة لمدة عام دراسي كامل، والنقل تأديبيًا إلى مدرسة أخرى، وتحويل الطالب لنظام الدراسة من الخارج.

وتخصص التعليم ٥ درجات للمواظبة والسلوك لطلاب المرحلة الإبتدائية، وبالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي هناك ١٠% من الدرجات للحضور والسلوك.

وفي المرحلة الثانوية هناك ١٠% من الدرجات للحضور والسلوك لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي، بمعنى أن غياب الطالب يعرضه لخصم بعض أو كل هذه الدرجات، وذلك من الدرجة الكلية للمادة.

ويشترط حضور الطالب في المرحلة الثانوية بنسبة ٨٥% على الأقل من عدد أيام الدراسة لمعاملته كطالب منتظم، أما في المرحلة الابتدائية يشترط حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني من حلقة التعليم الابتدائي، بنسبة لا تقل عن ٦٠% للفصلين الدراسيين، لأداء المهام والتقييمات، طبقًا لما أوضحته التعليم.

العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥

وانتظم الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، ويمتد حتى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥، فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

الاكثر قراءة