السبت 5 اكتوبر 2024

هل نجحت برامج الأطفال في إعادة روح أكتوبر داخل صغارنا؟.. مدرس إعلام تجيب

د.ليديا صفوت إبراهيم - مدرس الإعلام في كلية البنات جامعة عين شمس

سيدتي5-10-2024 | 01:00

منة الله القاضي

في ذكرى احتفالنا بمرور 51 عام على نصر أكتوبر المجيد ، تلك الملحمة التاريخية التي أثبتت قدرة وقوة المصريين، نتساءل عن اهمية برامج الأطفال في غرس القيم الوطنية، وتعريف صغارنا بتضحيات أبطالنا. 

وحول هذا السياق ؛ أكدت الدكتورة ليديا صفوت إبراهيم، مدرس الإعلام في كلية البنات جامعة عين شمس، على أن الإعلام له دور بارز في غرس القيم الوطنية عند الأطفال، فهناك  الكثير من الأغاني الوطنية والأعمال الموجهة للصغار ليتعرفوا على ملحمة أكتوبر العظيمة، ما يساعد على غرس حب الوطن بكلمات بسيطة؛ فضلاً عن بعض الأعمال والبرامج المخصصة للصغار، التي قدمت محتوى عن أحداث نصر أكتوبر، ولكن مع التغيرات التى طرأت على الصغار جراء التكنولوجيا الحديثة أصبحنا  في حاجة ماسة لمزيد من المحتوى الموجه للأطفال والذي يعزز القيم الوطنية، فالمبادرات الحالية مثل إنتاج أعمال فنية للأطفال بمناسبة أكتوبر، تبقى محاولات فردية وليست ضمن خطة شاملة.

واشارت مدرس الإعلام ؛ بأن هناك مجموعة من الخطوات العملية التي تشترك فيها الأسرة مع المدرسة والإعلام للتعريف وشرح أهمية نصر أكتوبر لصغارنا  خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة وهي كالآتي:-

- يمكن للأم في البداية أن تقدم لطفلها خلفية مبسطة حول أسباب دخول مصر حرب أكتوبر، وذلك بما يتناسب مع عمره ، مع توضيح له أن السبب الرئيسي للحرب هو استعادة أراضينا التي كانت تحت سيطرة العدو الاسرائيلي؛ مع تبسيط العبارات لتناسب فهم الصغير، و التركيز على دور الجيش المصري باعتباره المسؤول عن حماية أراضينا والدفاع عن بلدنا.

- ابحثي عن قصص مصورة عن حرب أكتوبر لقرأتها مع طفلك، وان تشاركي معه حكايات بسيطة عن دور بعض هؤلاء الأبطال؛ على سبيل المثال يمكن أن تحكي له قصة اللواء زكي يوسف صاحب فكرة هدم خط بارليف، بأسلوب مبسط تناسب عمره، ليشعر بالفخر والاعتزاز بما قدمه هؤلاء الأبطال من تضحيات من أجل الوطن.

- إذا كان لديكِ أقارب شاركوا في الحرب، اطلبي منهم سرد قصصهم بطريقة مبسطة ومشوقة للطفل، يمكنك أيضًا البحث عن روايات حقيقية عن الحرب وتلخيصها بطريقة تناسب عمر الطفل

-  يمكن للأسرة أن تصحب الأطفال في زيارة إلى أماكن توثّق أحداث هذا اليوم العظيم، مثل بانوراما أكتوبر، حيث يمكنهم مشاهدة العروض والمواد التاريخية ؛ بعد الزيارة يمكن مناقشة ما شاهدوه مع الأطفال بطريقة مبسطة، لتعزيز فهمهم لأهمية هذا الحدث ودور الجيش المصري في استعادة أراضينا.

- ابحثي عن فيديوهات تعليمية مصورة خاصة بالأطفال تشرح أحداث حرب أكتوبر بطريقة مبسطة ومشوقة.

- هناك العديد من البرامج التلفزيونية التي تتناول تاريخ مصر، يمكنك اختيار ما يناسب عمر طفلك.

- استفيدي من الفعاليات التي تنظمها المدرسة للاحتفال بيوم 6 أكتوبر، مثل العروض المسرحية والمسابقات.

- نظمي احتفالًا صغيرًا في المنزل، وزيني المكان بالألوان الوطنية، وقدمي لطفلك بعض الهدايا التذكارية التي تذكره بهذا اليوم.

واختتمت حديثها  بالتأكيد على ضرورة أنتهاز الوالدين لذكرى نصر أكتوبر لتوعية أطفالهم ببتلك الملحمة الخالدة ، والتي خاضها رجال قواتنا المسلحة بمنتهى الشجاعة والبسالة، حيث تعد واحدة من أهم حروب هذا العصر التي أعادت العزة والكرامة لكل المصريين.