السبت 5 اكتوبر 2024

فريق من وكالة الطاقة الذرية يبدأ مهمة ثانية لمراقبة معالجات المياه بمحطة فوكوشيما اليابانية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم5-10-2024 | 18:00

دار الهلال

يبدأ فريق من علماء الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمه عمل ثانية في اليابان هذا الاسبوع لجمع عينات بحرية بالقرب من محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، والتي تعد جزءا من الأنشطة الواسعة للوكالة في المراقبة والتقييم لدعم مراجعتها المستمرة لأمان تصريف المياه المعالجة من المحطة النووية .

وتجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية مقارنات بين المختبرات بناءً على عينات من البيئة البحرية للتحقق من البيانات الإشعاعية التي تستخدمها اليابان في تخطيط وتنفيذ تصريف المياه، كما تساهم هذه المقارنات في تقييم تطبيق معايير السلامة الدولية ذات الصلة في إنشاء وتنفيذ برامج المراقبة لتقييم تعرض الجمهور بدقة من قبل شركة طوكيو للطاقة الكهربائية ، المشغلة للمحطة، والحكومة اليابانية.

وسيقوم فريق الوكالة ،خلال الفترة من 7 إلى 15 أكتوبر الجاري ، بمراقبة جمع عينات من مياه البحر والرواسب البحرية والأسماك والأعشاب البحرية من المياه الساحلية القريبة من محطة فوكوشيما ، كما ستشمل المهمة أخذ عينات من سوق سمك محلي ومراقبة إعداد العينات لتسليمها إلى المختبرات المشاركة.

وسيشارك في المهمة خبراء دوليون من المعهد الثالث لعلوم المحيطات في الصين، معهد كوريا للسلامة النووية، ومختبر سبايز في سويسرا ، وجميعهم أعضاء في شبكة مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقياس النشاط الإشعاعي البيئي ، لتقديم تأكيد مستقل على قدرات اليابان في مراقبة البيئة.

وبعد جمع العينات، سيتم إرسالها إلى جميع المختبرات المشاركة لتحليل مجموعة من النويدات المشعة، ستُقدَّم نتائج التحليلات من مختبرات الوكالة الدولية في موناكو وفيينا، والمختبرات الأعضاء في شبكة المختبرات التابعة للوكالة الدولية ، بالإضافة إلى المختبرات اليابانية المشاركة، إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقييم، مع التركيز على تحديد أي اختلافات إحصائية مهمة.

ويمكن أيضًا مقارنة نتائج التحليلات مع تلك من المقارنات المختبرية السابقة لتقييم أي تغيرات في مستويات النويدات المشعة في البيئة البحرية منذ بدء تصريف المياه المعالجة بنظام ALPS في أغسطس من العام الماضي، وسيتم الإعلان عن النتائج للجمهور لضمان الشفافية بحلول سبتمبر 2025.

وتُعد هذه المهمة جزءًا من الأنشطة الواسعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراقبة وتقييم السلامة لمراجعة المياه المعالجة بنظام ALPS، في سلسلة المقارنات المختبرية ، ونشرت الوكالة بالفعل عدة تقارير تُقيّم قدرات شركة الطاقة اليابانية في قياس النويدات المشعة بدقة في المياه المعالجة المخزنة في الموقع، وتقريرا آخر يحلل النويدات المشعة في عينات من مياه البحر، الرواسب، الأسماك، والأعشاب البحرية التي جُمعت في نوفمبر 2022.

بالإضافة إلى ذلك، يجري خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمركزون في مكتب الوكالة في محطة فوكوشيما تحليلات مستقلة منتظمة في الموقع لدفعات المياه المعالجة، وفي سبتمبر من هذا العام.

وأكدت الوكالة أن مستوى التريتيوم في الدفعة التاسعة من المياه المعالجة بنظام ALPS كان أقل بكثير من الحد التشغيلي الياباني،كما كانت الوكالة قد أكدت في وقت سابق أن تركيزات التريتيوم في الدفعات الثـ 8 السابقة، التي بلغت إجماليًا حوالي 64,500 متر مكعب من المياه، كانت أيضًا أقل بكثير من الحدود التشغيلية.

ستوفر مهمة الأسبوع المقبل أيضًا عينات لمشروع المقارنات المختبرية للوكالة الذي بدأ في عام 2014 لدعم ضمان الجودة في مراقبة البيئة البحرية الأوسع من قبل المختبرات اليابانية، وسيتم الإعلان عن نتائج هذا الجزء من العمل في يونيو 2025.

الاكثر قراءة