الأحد 6 اكتوبر 2024

الصحة اللبنانية: لا أدلة على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان

وزارة الصحة اللبنانية

عرب وعالم6-10-2024 | 21:30

أصدرت وزارة الصحة اللبنانية بيانا تعقيبا على ما ورد في بيان صادر عن مجلس نقابي في لبنان حول استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي قنابل تحتوي على اليورانيوم المنضب، مشيرة إلى أنه تم التواصل في هذا الشأن مع الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية.

وأكد مدير الهيئة الدكتور بلال نصولي، أن ليس هناك أدلة على استخدام اليورانيوم في الاعتداءات السرائيلية ضد لبنان حتى الساعة، موضحا أن بيانا علميا سيصدر في هذا الشأن في وقت لاحق، علما بأن الهيئة هي صاحبة الاختصاص والصلاحية في هذا الشأن وتقوم بالتنسيق مع الجهات الرسمية والدولية المعنية ليبنى على الشيء مقتضاه. 

وشددت وزارة الصحة العامة اللبنانية على توخي الدقة في تبني معلومات علمية والتسرع في نشرها من دون التحقق من صحتها، داعية إلى مراجعة الجهات المعنية حرصا على صدقية المعلومات المتداولة وعدم التشكيك بها خصوصا أن لبنان بصدد التقدم بشكوى ضد إسرائيل في استخدام الأسلحة المحرمة دوليا إنما بناء على معلومات موثقة ومؤكدة.

وفي سياق آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتبار مناطق "منارا، ويفتاح، وملكيا" في شمال إسرائيل على الحدود اللبنانية منطقة عسكرية مغلقة.

وشدد جيش الاحتلال الإسرائيلي - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد، على أن الدخول إلى هذه المناطق أصبح ممنوعا.