الأحد 20 اكتوبر 2024

لتعزيز التطور المعرفي لدى طفلك.. اتبعي هذه الاستراتيجيات

تعزيز التطور المعرفي لدى طفلك

سيدتي7-10-2024 | 10:43

عزة ابو السعود

تتمني كل ام أن يحظي طفلها بالذكاء العقلي واكتساب المهارات المعرفية، لكي يكون مميز و متفوق في حياته ودراسته، ولذلك نستعرض لك في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك علي تعزيز عقل طفلك وفقا لما نشر علي موقع times of india

  • لا تحبطيه:

الأطفال بطبيعتهم فضولين ومثيرين للتحدي، إذا كان ابنك فضولي ويطرح اسئلة كثيرة  ليستكشف ما حوله، جاوبي علي اسئلته بهدوء وبأستفاضة لتوصيل المعلومة بامان، وعندما يخطأ لا تعاقبيه، بل شجعيه علي التكرار حتي يتعلم ويستفيد، فنحن نتعلم الخبرات والتجارب عن طريق الأخطاء، وعلميه أن الخطأ ليس نهاية المطاف، بل طريق سريع لتحقيق النجاح والتطور.

  • عادة القراءة:

اجعلي من القراءة عادة كل يوم لطفلك، فهي غذاء للعقل والروح ، لذا  شجعي  طفلك على القراءة بانتظام، سواء كانت كتبًا أو قصصًا مصورة أو حتى مقالات شيقة، وأنشئ ركنًا مريحًا للقراءة في المنزل حيث يمكنهم الانغماس في مغامرات جديدة.

  • كتابة مذكراتهم اليومية:

إذا كان سن ابنك يسمح للكتابة، شجعيه علي أن مذكراته من خلال تدوين يومياته، أو كتابة أحلامه المستقبلية، أو يكتب عندما يشعر بالغضب أو الفرح ، فالكتابة وسيلة رائعة للتعبير عن الأفكار والمشاعر ، وتجعل ابنك يخرج كل مشاعره السلبية بطريقة أمنه ، بالإضافة الي ذلك تجعله مثقف ولديه وعي كافي بما يفعله وبما سيفعله في المستقبل، وتحفزه وتنمي لديه الارادة نحو  بناء مستقبله.

  • قدريهم جيدا:

امنحي طفلك التقدير ، واثني علي مجهوداته بالشكر والامتنان، واجعليه يشعر بأنه عمل انجاز ومجهود عظيم ، سواء كانت مشروعًا مدرسيًا أو مهارة جديدة تعلمها، لكي يشعر بالثقة في الذات وتحفيز قدراته ، أن التقدير والامتنان يصنع العجائب.

  • استغلي وقت الشاشة الخاص بك :

استغلي وقت الشاشة للتطوير والتعليم لطفلك  ليكتسب المهارات المعرفية لتنمية ذكائه، قومي بتوجيه ابنك  نحو المحتوى التعليمي ، كما أن هناك العديد من التطبيقات  المفيدة المصورة للتعليم ، مثل سماع القصص المفيدة ، والألعاب الذكية المخصصة لتطوير المهارات المعرفية للاطفال، وهذه الطريقة تجعل طفلك يستمتع بوقت الشاشة وكأنه درس تعليمي للاستفادة بدلا من سماع ومتابعة الأشياء التي ليس لها أهمية وفائدة.

  • العب ألعابًا تحفز العقل:

تعتبر الألعاب وسيلة رائعة لتنمية قدرات عقل طفلك مع الاستمتاع والتسلية بوقت اللعب، لذلك امنحي طفلك العاب تحفز وتنشط العقل ، مثل حل الالغاز  فهذه اللعبة منشطة ومحفزة للمخ واستغلي أيضا وقت لعبه في الرسم، واجعليه يستكشف مهاراته من خلال اللعب ، وشاركيه وقت اللعب ،لتكوين ذكريات ممتعة لاتنسى مع بعضكما البعض.

  • دعيه يتخذ قراراته بنفسه:

شجعي طفلك أن يتخذ قراره بنفسه، مثل متي يلعب ومتي يذهب للنادي ، واجعلي طفلك يختار الأوقات المناسبة له، ولا ترغيمه علي عمل شيء هو رافضه، فهذا الأسلوب يجعله يفتخر ويثق بنفسه أكثر، ويشعر بذاته انه مسئول، كما أن  منح طفلك حرية الاختيار يؤدي في النهاية إلى بناء مهارات الاستقلال واتخاذ القرار، بدلا من التردد.