الإثنين 7 اكتوبر 2024

تخريج 14 مبعوثًا إفريقيًا أتموا برنامجًا تدريبيًا حول "التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي"

جانب من الفعالية

أخبار7-10-2024 | 13:55

دار الهلال

سلم نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المهندس مصطفى الصياد، نيابة عن وزير الزراعة علاء فاروق، شهادات التخرج لـ 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية الذين أتموا البرنامج التدريبي "التغيرات المناخية وتأثيرها علي الأمن الغذائي".

وأكد الصياد أن ذلك يأتي في إطار تفعيل التعاون بين كلا من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية، والمركز المصري الدولي للزراعة، مشيرا إلى أن الدول المشاركة في البرنامج هي: إفريقيا الوسطى، تنزانيا، توجو، غينيا بيساو، كينيا، ملاوي، موزمبيق، الجابون، الصومال، الكونغو برازافيل، والنيجر.

وأشار إلى أهمية هذه البرامج في دعم قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الإفريقية، حيث تتمتع دول القارة بثروات طبيعية هائلة كفيلة بتحقيق الأمن الغذائي لدول القارة إذا ما تم استغلالها بالشكل المناسب.

وقدم الشكر إلى المركز الدولي المصري والعاملين به على ما يقدموه من مجهودات تهدف إلى رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية.

من جهته، قال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن انعقاد هذه البرامج، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، يأتي في إطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الإفريقية التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتكليفات الصادرة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

وأضاف أن المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الأفريقية، خاصة التدريبية منها، والذي يأتي في إطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأشار إلى أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والأرصاد الجوية الزراعية، وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد، فضلا عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والأمراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الإنتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

وأوضح أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الأرصاد الجوية – زراعة الأسطح – تدوير المخلفات العضوية) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان والبرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة، وأيضا زيارة لمراقبة البستان (زراعات محمية – صوب خيار وفلفل– مصنع مخصبات تربة) ومزرعة للإنتاج الحيواني بمشروع شباب الخريجين بالنوبارية.

بدورها، أكدت علياء أبوالنجا وزير مفوض بالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية أن هذه البرامج تأتي في إطار حرص وزارة الخارجية على مساعدة الدول الأفريقية في النهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها.

جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي تضمن أيضا تنفيذ بعض الجولات السياحية إلى محافظتي: الجيزة والإسكندرية، لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية، وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

وحضر الاحتفال ومراسم تسليم الشهادات المهندسة سهير الحفني مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة، وبعض ممثلي سفارات الدول الأفريقية المشاركة في البرنامج.

الاكثر قراءة