الإثنين 7 اكتوبر 2024

شركة بريطانية تستنسخ الحيوانات النافقة بـ 80 ألف دولار

استنساخ الحيوانات الأليفة

الهلال لايت 7-10-2024 | 14:11

إيمان علي

في مفاجأة حملت أنباء سعيدة لملّاك الحيوانات الأليفة الذين يعانون من فقدانهم بعد نفوقهن، أعلنت شركة بريطانية في شروبشاير عن تقديم خدماتها في استنساخ الحيوانات النافقة مقابل 80 ألف دولار، مؤكدة أنها الوحيدة التي توفر هذه الخدمة في أوروبا.

وبحسب صحيفة ميرور البريطانية، بدأت شركة "جيميني جينيتيكس" استنساخ الحيوانات الأليفة منذ  2019، بعدما كانت سابقًا متخصصة في التلقيح الصناعي لتهجين الخيول.

وقد بدأ استنساخ الحيوانات بالنعجة دوللي في 1996، في حين استكمل هذا المختبر المشروع  باستنساخ هرّ من فصيلة "مين كون" في 2019، ولقي إقبالًا متزايدًا من الراغبين في استنساخ حيواناتهم الأليفة وراثيًا، حتى أصبح يستنسخ نحو ألف حيوان سنويًا، وفقًا ما قالت مديرة المختبر لوسي مورغان.

وحول الربط بين النعجة دوللي والهر، نفت تشابه التقنيات، مؤكدة تطورها بشكل كبير حتى أصبحت النتائج أفضل 100%.

وتشترط عملية نجاح الاستنساخ أخذ عينات الأنسجة وإرسالها إلى المختبر في غضون 5 أيام من الوفاة قبل غسلها ليتمكن الخبراء من استخراج الحمض النووي. وفي المرحلة الثانية، تحفظ العينات المستخرجة في خزانات النيتروجين السائل.

أما تكلفة المرحلة الأولى فتبلغ حوالى 760 دولارًا، وبمجرّد الحصول على موافقة الزبون للمتابعة، ترسل إلى مختبر شريك في تكساس، وتبلغ تكلفة العملية بشكل كامل 80 ألف دولار، وتستغرق أحيانًا عامًا كاملًا حسب كل نوع من الحيوانات.

وكشفت أن المختبر يحتفظ أيضًا في خزاناته بحمض نووي لحيوانات برية مثل الأفيال، وحيد القرن وحتى الضفادع الاستوائية الصغيرة، لمنعها من الانقراض لاحقًا.

الاكثر قراءة