الإثنين 7 اكتوبر 2024

رئيس النواب العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية

رئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي

عرب وعالم7-10-2024 | 18:07

دار الهلال

جدد رئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية بالسبل المتاحة كافة، مبينًا أن عاما من الصمود والشجاعة التي سطرها الأبطال في فلسطين وجبهات الاسناد قابلها عام من جرائم الإبادة والتدمير التي مارستها القوات الاسرائيلية في فلسطين ولبنان واليمن وسوريا وعكست حالة الهزيمة التي يعيشها الكيان.

وحذر المندلاوي - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية بمناسبة مرور عام على عملية طوفان الأقصى- من المساعي الخبيثة لقادة الاحتلال عبر محاولة جر المنطقة إلى حرب واسعة ستكون آثارها مدمرة للجميع، وآخرها الاعتداءات المتكررة على سيادة عدد من دول الجوار، مطالبًا المجتمع الدولي بتحرك وموقف حقيقي وفوري لانهاء العدوان ومحاسبة قادة الكيان واعادة الاعتبار للقوانين والمواثيق الدولية.

وقال إن المقاومة في عملية السابع من اكتوبر لم تعبر نحو الاراضي المحتلة فقط، وإنما أطاحت بأسوار الأنظمة الغربية التي طالما كانت تتشدق بالدفاع عن حقوق الإنسان، وكشفت زيف ادعاءاتها عندما اسقطت القناع عن وجهها المتعطش لدماء وأشلاء الأطفال والنساء، مضيفا أن عملية طوفان الأقصى التأريخية والبطولية جسدّت روح وارادة الشعب والمقاومة الفلسطينية، وحقه المشروع في الدفاع عن مقدسات الأمة وإفشال مشاريع التوسع والاستيطان.

وقال المندلاوي " إن العملية برهنت أن أساليب القتل والظلم والتجويع والتعذيب والتدنيس التي مارسها الاحتلال منذ العام 1948 وحتى اليوم، لا يمكنها ان تُثني الشرفاء والأحرار أو تقلل من عزيمتهم في المواجهة حتى تحقيق العدالة ونيل الحقوق المشروعة كافة".

وفي روسيا..أكد السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي، اليوم الإثنين، إن إيران لن تسمح لإسرائيل بإشعال جولة أخرى من العنف والأزمات في الشرق الأوسط.

وأكد جلالي في تصريحات لوكالة أنباء تاس الروسية أن "إيران لن تسمح لإسرائيل بفرض جولة جديدة من العنف والأزمات على المنطقة، وشدد على أن "النظام الإسرائيلي يعيش في عالم من الأوهام، فهو ينتهك كل القوانين الإنسانية والدولية، ومن الضروري وضع حد لهذا السلوك".
وتابع السفير الإيراني بالقول "النظام الإسرائيلي يصر على انتهاك المعايير الدولية بشكل علني، مما يكشف عن فشل النظام الدولي وعدم قدرته على تطبيق وفرض المعايير التي يجب الالتزام بها".

الاكثر قراءة