الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

موازنة البرلمان: مصر فقدت أكثر من 7 مليار دولار من إيرادات قناة السويس

قناة السويس

توك شو7-10-2024 | 19:30

محمد أبو المجد

قال الدكتور ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الأحداث المحيطة بمصر وخاصة ما يحدث في البحر الأحمر ورفح، تأثيرهم شديد على قناة السويس، مشيرًا إلى أن مصر  فقدت خلال الـ 8 شهور الماضية أكثر من 7مليار دولار من إيرادات قناة السويس فقط لا غير نتيجة هذه الأحداث الجارية بالمنطقة.

وأضاف "عمر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن هناك ما يترتب على الأحداث في البحر الأحمر والمنطقة وهو تغير مسار البواخر والتأمين على هذه البواخر يزيد، ما يسبب تكلفة أكثر في كل ما يتم استيراده من خارج مصر، موجهًا الشكر للقيادة السياسية على قيامها بعمل مناقصة لاستيراد أكثر من نصف كمية القمح التي تحتاجها مصر سنويًا مرة واحدة، مستغلة انخفاض أسعار القمح في هذا التوقيت، بجانب جعل هذه الكميات احتياطي للدولة المصرية تخوفًا من حدوث أي مشكلات في هذه الإمدادات البحرية.

وتابع، أن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية شهد مناقشة عدد من الملفات، قائلًا، إن وزارة المالية في الوقت الحالية بصدد إرسال تعديلات على قانون الضرائب وهو ما يساهم في حل الكثير من المشكلات الموجودة بجانب قانون فض المنازعات وسيتم تقديمه للبرلمان مرة أخرى.

وأردف، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه من المؤكد أن تكون أي ميزة تنافسية بين مصر والدول المجاورة لها في مصلحة مصر، موضحًا أن مجال الاستثمار في مصر في الفترة القادمة ستكون الظروف فيه أفضل من الوقت الحالي.

وأكمل، أن الحكومة ستعمل على تخفيض الإنفاق بعض الشيء فيما يتعلق بالاستثمار هذا العام، بجانب الترشيد فيما يتعلق بالصيانات والمصاريف الحكومية.