الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

في ذكرى ميلاده.. أهم المحطات في حياة أحمد مظهر

أحمد مظهر

فن8-10-2024 | 01:24

لؤلؤة النجمي

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان أحمد مظهر، الفنان الذي تخلى عن زيه الرسمي كضابط بالجيش المصري، ليتفرغ للفن ليحفر اسمه بحروف من نور في تاريخ الفن المصري والعربي، بعد أن قدم العديد من الأعمال الهامة سواء الرومانسية والاجتماعية والتاريخية.

 

 

ولد أحمد مظهر في 8 أكتوبر 1917 بمحافظة القاهرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1938، وهو دفعة الرئيسين الراحل جمال عبد الناصر وأنور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية، ثم جرى قائدًا لمدرسة الفروسية.

 

 

قدم الفنان الراحل أحمد مظهر  أكثر من 20 مسلسل منها  ، لا اله إلا الله  ، ضمير أبله حكمت , ضد التيار على هامش السيرة, الفارس الملثم ،  المسلسل التاريخى عصر الفرسان ،ليالي الحلمية الجزء الأول ، ألف ليلة وليلة ، رياح الخوف ،برديس ، الحب فى حقيبة دبلومسية.

 

 

خلال مشواره الفني ، حصل الفنان الراحل أحمد مظهر على العديد من الجوائز والتكريمات وصلت إلى أكثرمن45 تكريما،بين دولية ومحلية حي حصل على جائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، الممثل الأول عن فيلم  الزوجة العذراء  وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969م، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

وبدأ حياته الفنية حينما أختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليجسد دورًا في فيلم «ظهور الإسلام» عام 1951، وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم «رد قلبي» عام 1952، وحقق نجاحًا كبيرًا، وبرع فى كل الأدوار التي أسندت إليه، ومن أهم أفلامه «دعاء الكروان»، «الأيدي الناعمة»، «غرام الأسياد»، «لصوص ولكن ظرفاء»، وغيرها من الأفلام الناجحة.

 

كما قدم النجم أحمد مظهر أدوارا بارزة في حياته الفنية، اهمها صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم الناصر صلاح الدين، كما مثّل فيلما أجنبيا عالميا مع الفنان بيتر بريس صاحب أشهر مسلسلات السينما الأمريكية "مهمة مستحيلة"، ونال تقدير جمال عبدالناصر وأنور السادات، عندما قلده الأول وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969 والثاني بوسام آخر رفيع في احتفالات مصرَ باحتفالات عيد الفن.