الأربعاء 9 اكتوبر 2024

ألمانيا تسجل نموا في معدلات الإنتاج الصناعي خلال أغسطس

علم المانيا

عرب وعالم8-10-2024 | 12:01

دار الهلال

 سجل الإنتاج الصناعي الألماني ارتفاعا أكثر من المتوقع خلال أغسطس الماضي، بسبب التقلبات في قطاع السيارات، دون أن يلوح في الأفق تحقيق انتعاش دائم في قطاع التصنيع، وفقا للأرقام التي نشرها مكتب الإحصاء اليوم الثلاثاء.
وارتفع هذا المؤشر الرئيسي لقطاع التصنيع بنسبة 2.9٪ خلال شهر واحد، في بيانات معدلة موسميا لتعويض الانخفاض الملحوظ في يوليو. 

وكان المحللون الذين شملهم استطلاع أجرته منصة "فاكتسيت" توقعوا انتعاشًا أكثر تواضعًا بنسبة 0.8٪ حسبما أوردت إذاعة "لاك" السويسرية.

وعلى مدى فترة ثلاثة أشهر أقل تقلبًا، كان الإنتاج من يونيو 2024 إلى أغسطس 2024 أقل بنسبة 1.3٪ عن الأشهر الثلاثة السابقة.

وبالمقارنة بالشهر ذاته من العام السابق (أغسطس 2023)؛ انخفض الإنتاج في أغسطس 2024 بنسبة 2.7% وفقا للبيانات المعدلة موسميا.

ولا يوجد أي انتعاش في الوضع الصناعي في الأفق، حسبما علق وزارة الاقتصاد في بيان صحفي منفصل.

ويتقلب الإنتاج في صناعة السيارات بشكل حاد من شهر إلى آخر، مما يؤثر على التطور العام لإنتاج الصناعات التحويلية.

وارتفع إنتاج المركبات وقطع غيار السيارات بنسبة 19.3% في أغسطس بعد انخفاض بنسبة 8.2% في يوليو.

وعلى مدار العام، دفع تباطؤ مبيعات السيارات في ألمانيا، أكبر سوق أوروبية، الشركات المصنعة الثلاثة الرئيسية في البلاد إلى مراجعة توقعات نتائجها السنوية في سبتمبر.
وتتفاوض شركة فولكس فاجن أيضًا على خطة ادخار جذرية مع ممثلي الموظفين، مما قد يؤدي إلى إغلاق العديد من المصانع في ألمانيا، وهو أمر لم يسبق له مثيل من قبل.

وبعيدًا عن صناعة السيارات، لا تزال مؤشرات الثقة بين الشركات المصنعة منخفضة، والطلبات راكدة عند مستوى منخفض، و"يجب توقع تطورات معتدلة في الصناعة التحويلية في ألمانيا في الوقت الحالي"، كما خلصت وزارة الاقتصاد.

كما تتوقع الحكومة الألمانية الآن انكماش الاقتصاد هذا العام، مع انخفاض إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.2%، مقارنة بنمو قدره 0.3% متوقع حتى الآن، بحسب الصحافة الألمانية.