الثلاثاء 8 اكتوبر 2024

موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024

الساعة

تحقيقات8-10-2024 | 18:50

محمود غانم

أيام قليلة، ويجري تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، الذي من المقرر أن يتواصل العمل به، حتى نهاية أبريل 2025، طبقًا للقانون المتعلق بهذا الشأن.

تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

وسيبدأ تطبيق التوقيت الشتوي في مصر، اعتبارًا من يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر الحالي، الموافق 25 - 10 - 2024، حيث سيجري تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة.

فمع حلول ذلك اليوم، سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لتصبح الـ11 مساء الخميس الموافق 24 - 10 - 2024، بدلًا من الساعة الـ12 من صباح اليوم التالي، وذلك طبقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023 في شأن تقرير التوقيت الصيفي. 

وينص هذا القانون على أنه "اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة".

وطبقت الحكومة المصرية، التوقيت الصيفي في أبريل 2023، بعد 7 سنوات من إلغائه، بهدف تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيًا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

علمًا بأنه لاتوجد أي علاقة بين تطبيق التوقيت الشتوي، وفصل الشتاء، الذي يحل علينا بالنصف الشمالي للكرة الأرضية فلكيًا السبت الـ21 ديسمبر 2024، ويستمر حتى يوم الخميس الـ20 مارس 2025، طبقًا لما أشارت به الحسابات الفلكية.

التأكد من صحة الوقت

ومع تطبيق التوقيت الشتوي، يمكن التأكد من أن الساعة مطابقة لهذا التوقيت، بالهواتف الأندرويد عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- تفعيل خيار "استخدام الموقع الجغرافي" لرصد منطقتك الزمنية.

- افتح تطبيق الساعة على الهاتف.

- الضغط على "مزيد" أعلى الشاشة.

- الصغط على المنطقة الزمنية للبلد الأم.

- لتعديل منطقتك الزمنية تلقائياً، انقر على تغيير التاريخ والوقت.

- انقر على ضبط المنطقة الزمنية تلقائياً. 

وبالنسبة لحاملي هواتف الآيفون، يمكن التأكد من أن الساعة مطابقة للمعمول بها عن طريق، اتباع التالي:

- الدخول على الإعدادات.

- الضغط على "عام".

- الضغط على التاريخ والوقت.

- تفعيل الضبط التلقائي.