الأربعاء 9 اكتوبر 2024

مساجد تاريخية.. «سليمان أغا السلحدار» تحفة معمارية بشارع المعز

مسجد سليمان أغا السلحدار

ثقافة9-10-2024 | 08:56

أحمد البيطار

تتميز مصر بوجود عدد كبير من المساجد الأثرية والتاريخية في كل أنحاء البلاد، فتعرف القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة، ولا عجب في ذلك، إذ عُرفت على مر العصور المختلفة بكثرة مساجدها ومآذنها، ومن بين هذه المساجد التاريخية مسجد سليمان أغا السلحدار وهو أحد أمراء محمد علي باشا.

وفي السطور التالية تقدم بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عن المسجد الذي يعد من أجمل وأروع المساجد التي شيدت في عصر السلطان محمد علي باشا.

يقع مسجد سليمان أغا السلحدار الذي شيد على الطراز العثمانى بشارع المعز لدين الله عند مدخل حارة برجوان، وقد أنشأه سليمان أغا السلحدار، وهو أحد أمراء محمد علي باشا في عام 1839م، أي منذ 185 عامًا.

يطل المبنى على شارع المعز لدين الله بواجهته الرئيسية، وهي مبنية بالحجر وتنتهي من أعلى برفرف خشبي تزينه زخارف بارزة، يعلو باب الجامع لوحة تأسيسية من الرّخام، كما توجد لوحة أخرى على واجهة السبيل مكتوبتان باللغة التركية تسجلان تاريخ إنشاء الجامع واسم المنشئ.

أما الجامع فيتكون من مساحة مستطيلة الشكل تنقسم إلى مربعين، المربع الخارجي الغربي يشتمل على صحن أوسط تحيط به أربعة أروقة تغطيها قباب صغيرة ضحلة ترتكز على أعمدة من الرخام، والصحن مغطى بسقف من الخشب في وسطه شخشيخة لتهوية الصحن وإضاءته.

أما المربع الشرقي هو إيوان القبلة ويتكون من ثلاثة أروقة موازية لجدار القبلة ترتكز على أعمدة من الرخام، يُغطي إيوان القبلة سقف من الخشب عليه زخارف بسيطة. يتوسط جدار القبلة محراب مجوف نحت بالكامل مع طاقيته في كتلة واحدة من الرخام وهو فريد من نوعه، وعلى جانبيه أفاريز مذهَبة من الرّخام، وبجانب المحراب منبر من الخشب خالي من الزخارف.

أما الجدار الغربي بمواجهة جدار القبلة فيشغله بالكامل دِكَة الُمبلغ، وهي من الخشب الخرط يُصعد إليها من سلم في الركن الشمالي الشرقي للصحن.

تقع المئذنة أعلى الواجهة الرئيسية بجوار باب الجامع وهي على الطراز العثماني ذات بدن اسطواني وتتألف من دورتين، يعلو الدورة الثانية قمة مُدببة على شكل القلم الرصاص. وملحق بالجامع سبيل ذو واجهة مستديرة مكسوة بالرخام، وبه أربعة شبابيك من النحاس المفرغ، وملحق به كتاب. 

الاكثر قراءة