الإثنين 14 اكتوبر 2024

في يوم الصحة النفسية.. 9 أشياء على المرأة فعلها للحفاظ على صحتها العقلية

الصحة النفسية للمراة

سيدتي10-10-2024 | 09:37

عزة أبو السعود

نحتفل في 10 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للصحة النفسية، للتأكيد على الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود، والعمل على علاج الأضطرابات النفسية التي ظهرت مع متطلبات العصر وضغوطه، ومن منطلق تلك المناسبة نستعرض أهم الأشياء التي يجب أن تفعلها المرأة لأجل الحفاظ على صحتها العقلية، وفقا لما نشر علي موقع baselinemag واليك التفاصيل :-

-  الاستيقاظ مبكرًا:

يساهم  الاستيقاظ مبكرًا علي تصفية الذهن، الأمر الذي يحفزك علي التفكير والعمل بشكل جيد للحصول على النجاح،  ويمنحك أيضًا المزيد من الوقت لكي تمارسي هواياتك المفضلة، والاستمتاع بالوقت بهدوء ويعزز هرمون السيروتونين  المسئول عن هرمون السعادة لديك، ويجعلك في حالة نشاط وحيوية، لذا احرصي على النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا.

- ممارسة التمارين الرياضة :

تعد ممارسة الرياضة من أهم الأنشطة التي تحارب الاكتئاب، وتعمل علي تعزيز الصحة النفسية والشعور بالسعادة، فضلا عن النشاط البدني والحيوية، لذا احرصي على ممارسة الرياضة بانتظام  مثل المشي، واليوجا،  والجري، أيروبكس، والزومبا،  وغيره من التمارين

-تناولي وجبة إفطار صحية:

تعد وجبة الفطار الصحية من أهم الوجبات الأساسية  التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط، لذا احرصي على تناول وجبة الإفطار صحية مليئة بالبروتين والألياف الطبيعية والفواكه لدعم الصحة البدنية والنفسية.

-التخطيط اليومي:

يعد التخطيط والتنظيم للمهام من أهم أساسيات النجاح والراحة النفسية، لذا  احرصي علي تنظيم مهامك اليومية واعملي خطة للتنفيذ، فهذا يساعدك علي إنجاز مهامك، ويوفر لكي الوقت لممارسة هواياتك المفضلة، أو للاسترخاء بهدوء.

-ممارسة اليقظة الذهنية:

آن تصفية الذهن  وممارسة اليقظة الذهنية تساعد علي تقليل التوتر والقلق، ويعزز شعور السعادة ويحسن الصحة النفسية ، لذا يمكنك الاستماع إلى الموسيقى لتهدئة أعصابك،  أو كتابة مذكراتك لتفريغ الطاقة السلبية،  أو الاستمتاع بمذاق القهوة مع صديقاتك، هذه اللحظات البسيطة تفعل الكثير والكثير لسعادتك.

-التواصل مع أحبائك:

يعد التواصل والمحادثات الإيجابية مع أصدقائك، أو أحبائك، بمثابة علاج نفسي لرفع الروح المعنوية وتخفيف الألم، والشعور بالسعادة،  لذا استغلي كل فرصة ووقت للاستمتاع بالحديث مع صديقاتك أو أحد أفراد عائلتك لتحسين نفسيتك.

- تحديد النوايا:

أن استحضار النوايا بالعزم والإرادة هي أول خطوة نحو النجاح والسعادة،  لذا يجب العزم بكل قوتك الداخلية علي تحقيق أحلامك وأهدافك، ولا تستسلمي بسهولة بل حاولي واعزمي النية لتحقيق كل أحلامك وسعادتك.

- ثقفي نفسك بنفسك:

تعد الثقافة والتعليم من أساسيات النجاح وتفتيح الدماغ، فالتعليم يمدك بمعلومات جديدة وخبرة أكثر، ويجعلك منفتحة ومطلعه علي الحياة بوعي وادراك وايجابية، لذا احرصي على تعليم نفسك من خلال القراءة الكثيرة، أو سماع البودكاست، أو مشاهدة مقاطع فيديو مثير للتفكير، لتنشيط عقلك وتحسين نفسيتك.

- ممارسة الرعاية الذاتية:

تعد ممارسة الرعاية الذاتية والاهتمام بالذات من أهم العوامل التي تمنحك الراحة والاسترخاء للنفس، لذا احرصي على رعاية ذاتك من خلال تناول الأكل الصحي،  أو أخذ حمام دافي ومريح لتهدئة أعصابك، أو التنزه في الحدائق العامة للاستمتاع بالطبيعة والهواء النقي، لتحسين نفسيتك لأنك تستحقي أن تكوني بصحة نفسية جيدة.