الخميس 10 اكتوبر 2024

افتتاح معرضي خيال مآتة ومحطات بجاليري بيكاسو أيست.. صور

جانب من افتتاح المعرضين

ثقافة10-10-2024 | 12:39

دعاء برعي

 افتتح جاليرى بيكاسو أيست بالتجمع الخامس، معرضي محطات للفنان التشكيلى فتحي عفيفي، وخيال مآتة للفنان الدكتور إبراهيم غزالة، أمس، بحضور الفنان أحمد شيحا والفنان الدكتور صلاح المليجى والعديد من الفنانين التشكيليين وبعض من الشخصيات العامة.

 

وقال الفنان إبراهيم غزالة، عن معرضه، إن لوحاته تأثرت بجمال الطبيعة وألوان الفواكه والزهور الريفية، معتمدًا على فلسفة تجمع بين الإحساس العميق باللون وحب الطبيعة.

 

وأوضح غزالة، أن معرض خيال مآته يعبر بصدق عن الهوية المصرية، فبدأت الحكاية بتعلقى بخيال المآتة منذ الطفولة، ومن هنا رسمت لوحات عنه بإعتباره كائن مناضل جميل يعمل في الأراضى الزراعية بإخلاص بدون مقابل ولا شكوى.

 

وتابع: إن رسم لوحات خيال المآتة استغرض عامين، وحيث إن اللوحات تأخذ المشاهدين إلى آفاق جديدة في الفن التشكيلي، وتمزج بين الواقعية والتجريدية.

 

ومن جهته قال فتحى عفيفى، إن معرض محطات يتناول مسيرته الفنية منذ الثمانينات وحتى عام 2022، فهذا المعرض يصف تجربتى الفنية كاملة.

 

وأوضح فتحى عفيفى، أن أعماله تأثرت بأحداث السياسية والاقتصادية لدى جيل الستينات، وكيف ازدهرت تحت تأثير الاشتراكية المعتدلة، معبرة عن تناقضات لذا رسم المعدات والماكينات الضخمة ورصد العلاقة بين الانسان والآله.

 

وأشار عفيفى، إلى أنه عبر عن معاناة الفلاحين والعمال، مستعرضًا حياتهم اليومية وأفراحهم وهمومهم،  مضيفا أنه عبر عن الهوية المصرية من خلال رسمه لشوارع منطقة السيدة زينب التي تربى فيها.

 وتابع: أن من بين المحطات التي تناولها، المترو  المعبر عن المجتمع المصري بكل ما فيه من تنوع وثراء وتناقضات.

 

وفى ذات السياق قال الفنان رضا بيكاسو صاحب جاليرى، إن معرضى محطات وخيال مآتة، مهمين وكل فنان متفرد في تفاصيل مختلفة عن الآخر.

 ولفت رضا بيكاسو ، إلى أن إبراهيم غزالة من بين الفنانين الذين لديهم حس وخط مختلف لا يشبه أحد، ينتج عدد كبير من الأعمال الفنية المختلفة بشرط يكون مؤمن بها، فمعرض خيال مآتة يسترجع فيه ذكريات الطفولة وقدمه في عدد من لوحات التي تحمل معانى كثيرة.

 

وأشار رضا بيكاسو، إلى أن معرض محطات لفتحى عفيفى، يمثل محطات حياتيه من بدايته الفنية، حيث إنه رصد العمال في المصانع ورصد المنطقة الشعبية بحى السيدة زنيب، فهو يحمل أسلوب مختلف أيضا وقريب من الناس وأعماله بسيطة وسهلة وبها روح.

 

كما قال الفنان أحمد شيحا، أن معرض خيال مآتة لإبراهيم غزالة يحمل حالة عاطفية قوية جداً، خاصة لأنه يسترجع ذكريات طفولته، فأغلب لوحاته تحمل البهجة وتعبر عن الهوية المصرية، أما معرض محطات لفتحى عفيفى يعبر عن الحياة المصرية بكل تفاصيلها فهو فنان بيئته التي تربى وعاش بها.

 

أما بالنسبة للفنان الدكتور صلاح المليجى، قال عن معرض خيال مآته يعبر عن حالة العشق لمصر، فالفنان إبراهيم مرتبط دائما بالريف والزرع وتحديدا خيال المآتة الذى يحمل وزن كبير فى الثقافة المصرية، متابعاً أن معرض محطات يعبر عن فطره الفنان وعمله بالمصانع ويرصد تأثره بمنطقة السيدة زينب وأهلها، فهو مثل ما قال عن الفنان الراحل حسين بيكار بأنه "ابن بيئته".

 

 

 

 

الاكثر قراءة