الجمعة 11 اكتوبر 2024

4 حفلات في الليلة الرابعة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

نسمة محجوب وعزيز مرقة

فن11-10-2024 | 15:05

لؤلؤة النجمي

تتوالى فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية الـ32، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حيث تقام في الثامنة والنصف مساء الإثنين المقبل 4 حفلات على مسارح النافورة، والمعهد، والجمهورية، بالإضافة إلى المسرح الصغير.

وعلى مسرح النافورة يشارك الفنان الأردني عزيز مرقة وفرقته الموسيقية، لأول مرة، في مهرجان الموسيقي العربية، وتسبقه الفنانة نسمة محجوب وفرقتها بأعمال شرقية وغربية.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية تقدم فرقة تقاسيم، بمشاركة الفنان حلمي عبد الباقي، منوعات من الطرب الأصيل بقيادة المايسترو عادل مصطفى، كما يشهد مسرح الجمهورية أمسية فنية لفرقة أعز الناس، بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد.

وتستمر فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب، بالمسرح الصغير، حيث تبدأ في العاشرة صباحا جلسة محورها تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربي المعاصر 1، بمشاركة الباحثين الدكتور محمد شبانة، مقررا، والدكتور محمد أحمد جمال من البحرين، والدكتور فيصل خليفة شعبان العربيد من الكويت، والدكتور فتحي زغندة من تونس، والدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ محمد صالح، من الكويت، والدكتورة نسرين محمد بلقاسم الأحول من تونس.

كما تعقد الجلسة الثانية في الثانية عشرة والنصف ظهرا، وتناقش تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربي المعاصر 2، بمشاركة الدكتور محمد المصمودي من تونس، مقررا، والدكتور محمد غوانمة من الأردن، والدكتور خالد علي القلاف من الكويت، والدكتور حبيب ظاهر العباس من العراق، والدكتورة رجاء موسى عبد الله من السودان، والدكتور معتصم عديلة من فلسطين.

أما في السادسة مساء فتقدم تجربة فنية لمجموعة زخارف الصوتية، في غناء أكابيلا لتراث الموسيقى المغربية، لنبيل بن عبد الجليل.