الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير خارجية ألمانيا: تحديد شريحة إنفاق ألمانيا بـ«الناتو» غير واقعي

1-3-2017 | 18:27

 (د ب أ):

انتقد وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابريل، اليوم الأربعاء، شريحة الإنفاق التي كلف بها حلف شمال الأطلسي، «ناتو»، بلاده، والتي تصل إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا، واصفا هذه النسبة بـ«غير الواقعية».

وقال «جابريل»، خلال لقاء مع نظيره الإستوني سفن ميكسر، في «تالين»: «لا أعتقد أن الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ستشعر بالارتياح، إزاء إنفاق ألمانيا ما يربو عن 60 مليار يورو ـ  63.1 مليار دولار ـ على بند الدفاع.
وجدد وزير الخارجية الألماني، تمسكه بموقفه؛ الذي تسبب في خلاف مع وزيرة الدفاع، أورسولا فون دير لاين، التي تعتقد أن الوصول إلى حجم الإنفاق المستهدف على الدفاع، واجب على ألمانيا.
وأعرب وزير الخارجية الإستوني، عن تعاطفه مع موقف ألمانيا، معتبرا أن هذه الخطوة الرامية إلى زيادة الإنفاق على الدفاع؛ للوصول إلى القدر المستهدف «كبيرة للغاية، وبالتأكيد لا يمكن أن تتحقق بين عشية وضحاها».
يُذكر أن إستونيا من بين عدد قليل، من الدول الأعضاء في «ناتو»، التي تحقق القدر المستهدف إنفاقه على الدفاع في الحلف، ويرجع هذا إلى مخاوف من إظهار القوة المتزايد من جانب روسيا، جارتها من الناحية الشرقية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air