السبت 12 اكتوبر 2024

دبلوماسية أمريكية تزور بولندا لبحث تعزيز العدالة ومحاسبة روسيا على جرائم الحرب في أوكرانيا

جرائم الحرب في أوكرانيا

عرب وعالم11-10-2024 | 21:31

تتوجه السفيرة الأمريكية المتجولة لشؤون العدالة الجنائية العالمية، بيث فان شاك، إلى وارسو يوم الثلاثاء المقبل ، في زيارة تستغرق يومين، لبحث سبل تعزيز العدالة والمساءلة عن الفظائع المرتكبة في إطار الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وتقديم الدعم للضحايا.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية ، اليوم الجمعة ، ستلتقي فان شاك خلال زيارتها إلى بولندا مع عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي المجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات العاملة في مجال العدالة والداعمة للضحايا والناجين من الصراع في أوكرانيا وبولندا.

كما ستشارك السفيرة الأمريكية في اجتماعات القيادة للمجموعة الاستشارية للجرائم الفظيعة، وهي مبادرة مشتركة بين الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، تم إطلاقها في عام 2022 لتقديم الدعم الاستراتيجي والعملي لمكتب المدعي العام الأوكراني في التحقيقات والملاحقات القضائية المتعلقة بجرائم الحرب.

وتعتبر هذه المجموعة عنصرًا محوريًا في التزام الولايات المتحدة بمحاسبة روسيا على جرائم الفظائع التي ارتكبتها وضمان تحقيق العدالة لأوكرانيا، وذلك عبر دعم الجهود الوطنية والدولية والمجتمع المدني في هذا السياق.