السبت 12 اكتوبر 2024

محطة قطارات صعيد مصر.. تطوير نظم الإشارات على الخطوط الرئيسية

تطوير نظم الإشارات والتحكم بالسكك الحديدة

أخبار12-10-2024 | 21:13

أحمد علام

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة، إلى جانب عدد من مشروعات النقل الأخرى في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق ومحاور النيل والكباري العلوية.

 

وشمل حفل الافتتاح 20 مشروعًا، منها 8 مشروعات تم افتتاحها عبر الفيديو كونفرانس، وذلك في حضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الفريق كامل الوزير.

المحور الثالث في خطة تطوير السكك الحديدية

استعرض الوزير المحور الثالث في خطة تطوير السكك الحديدية، وهو تطوير نظم الإشارات والتحكم، حيث يشمل هذا التطوير افتتاح نظم الإشارات والتحكم على خط سكك حديد بني سويف - أسيوط، والذي يتضمن مركز تحكم مركزي، بالإضافة إلى 14 برجًا رئيسيًا، و24 برجًا ثانويًا، و86 مزلقانًا.

وأوضح الوزير أن الهدف من هذا التطوير هو تحويل خطوط الشبكة من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني، مما يسهم في زيادة معدلات السلامة والأمان، وكذلك زيادة عدد القطارات والرحلات على الخطوط.

كما يساهم هذا التحول في تقليل زمن الرحلة وتقليل الاعتماد على العنصر البشري في تسيير حركة القطارات.

 

تطوير نظم الإشارات

وأشار إلى أنه تم ويجري تطوير نظم الإشارات على الخطوط الرئيسية للشبكة بإجمالي أطوال تصل إلى 2000 كيلومتر.

من بين أهم هذه الخطوط، خط القاهرة - الإسكندرية بطول 208 كيلومترات، الذي تم الانتهاء من تطويره بنسبة 100%.

كما تم ذكر خط القاهرة - أسوان الذي يمتد على 875 كيلومترًا، حيث تم الانتهاء من قطاع بني سويف - أسيوط بطول 250 كيلومترًا بنسبة 100%، وقطاع أسيوط - نجع حمادي بطول 181 كيلومترًا بنسبة 93.5%، وقطاع نجع حمادي - الأقصر بطول 118 كيلومترًا بنسبة 40%.

وأخيرًا، تم الإشارة إلى خط بنها - بورسعيد بطول 214 كيلومترًا، الذي تم الانتهاء منه بنسبة 90%.