الأحد 13 اكتوبر 2024

"سويلم": مصر تسعى خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفارقة على إبراز تحديات القارة عالميًا

وزير الري

توك شو13-10-2024 | 12:00

محمد أبو المجد

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنه تم إطلاق مبادرة Aware  للتكيف مع التغيرات المناخية والتي انضم إليها أكثر من 30 دولة فقد تم تشدين المركز الإفريقي للمياه والتغير المناخي باكوا، حيث تم تدريب 200 متدرب من أفريقيا وتوفير الاعتمادات المالية لتدريب ما يزيد عن 3000 من الأشقاء الأفارقة خلال السنوات القادمة.

وأضاف "سويلم" في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد، أنه تم عقد شراكات مع منظمة الأرصاد العالمية واليونيسكو ومنظمة الأغذية والزراعة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بهدف تقديم الدعم الفني وصياغة مشروعات على الأرض بالدول الإفريقية والنامية.

وأكد أن مصر تشرف برئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة حيث تعمل مصر خلال رئاستها في الدفع بإحراز تقدم بملف المياه على مستوى القارة الإفريقية فضلًا عن إبراز تحديات القارة على الأجندة العالمية وإجراء مناقشات مع المانحين لحشد المزيد من التمويل لتحقيق الأمن المائي في القارة الإفريقية.

واختتم وزير الموارد المائية والري: "سعيد بتواجدي معكم اليوم في أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأتمنى أن يكون لهذا الحدث انعكاساته لتحسين قدرة مجتمعاتنا على الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية".

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يقام تزامنًا مع أسبوع المياه الأفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود».

ويشارك في الأسبوع وزراء المياه والزراعة والغذاء من دول مختلفة، كما يحضر الجلسة الافتتاحية عدد من المسؤولين في مصر والمنظمات الدولية، إذ يسعى المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى متناغمة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، خاصة دول العالم النامي في مجالات المياه والمناخ والطاقة والغذاء.