الأحد 13 اكتوبر 2024

تأجيل محاكمة 73 متهمًا في القضية المعروفة بخلية التجمع الإرهابية لجلسة 26 نوفمبر

متهمين

الجريمة13-10-2024 | 16:54

هويدا على

أجلت الدائرة الثالثة إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، اليوم السبت، محاكمة 73 متهمًا في القضية المعروفة بخلية التجمع الإرهابية، لجلسة 26 نوفمبر للمرافعة.

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 11926 لسنة 2022 جنايات التجمع الخامس، والمقيدة برقم 1237 لسنة 2022 كلى القاهرة الجديدة وبرقم 627 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا، إحالة 73 متهما من عناصر الجماعات الإرهابية من بينهم 47 متهمًا محبوسًا و26 متهمًا هاربًا، إلى المحاكمة العاجلة، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون.

ومن جانب أخر، قررت محكمة جنايات تستأنف بدر تأجيل محاكمة متهمة متورطة مع آخرين سبق الحكم عليهم في قضية "خلية المنيا الإرهابية" لجلسة 11 نوفمبر المقبل للمرافعة.

الجلسة عُقدت برئاسة المستشار حماده الصاوي، وعضوية المستشارين محمد عمار، ورأفت زكي، والدكتور علي عمارة، وسكرتارية محمد السعيد.

تفاصيل الاتهامات الموجهة للمتهمين

بحسب أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة 2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة برقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، وُجّهت إلى المتهم الأول، عزت محمد، تهمة قيادة جماعة إرهابية تهدف لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

بالإضافة إلى اتهامه بتمويل الإرهاب وتزويد الجماعة بالأسلحة والذخيرة والمهمات بهدف تنفيذ جرائم إرهابية.

جرائم القتل والاعتداءات الإرهابية

التحقيقات كشفت أن المتهمين، بدءًا من المتهم الأول وحتى الرابع، قاموا بقتل المجني عليه "أسعد ف" مع سبق الإصرار والترصد، كما قتلوا 6 آخرين من مرتادي دير الأنبا صموئيل بالمنيا باستخدام أسلحة نارية وسيارات دفع رباعي.

بالإضافة إلى ذلك، حاول المتهمون قتل 27 مواطنًا آخرين خلال الهجوم على حافلتين في طريق يؤدي إلى الدير.

سرقة بالإكراه وجرائم أخرى

وجّهت النيابة أيضًا اتهامات أخرى للمتهمين، من بينها سرقة هاتف محمول من طفلة بالإكراه، وسرقة سيارتين باستخدام أسلحة نارية.

كما وُجّهت إليهم تهمة احتجاز المجني عليه "علي ر" وقتل المجني عليه "حافظ ع" عمدًا مع سبق الإصرار والترصد. المتهمون أيضًا متورطون في سرقة سيارات أخرى بطرق عامة تحت تهديد الأسلحة.

تسلل غير شرعي إلى السودان وزواج المتهمات من المتهمين

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين تسللوا إلى دولة السودان بطرق غير شرعية، وتزوجوا من المتهمات خارج البلاد، مما أضاف إلى قائمة التهم الموجهة إليهم.