الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

لضمان اكتساب طفلك للعادات الجيدة.. عليكي بتلك النصائح

عادات إيجابية يمكنك غرسها في سلوك طفلك

سيدتي15-10-2024 | 13:32

منة الله القاضي

تربية الأطفال هي رحلة ممتعة مليئة بالتحديات، ومن أهم هذه التحديات غرس العادات الجيدة في نفوس أطفالنا ، كي تشكل شخصيتهم وسلوكهم في المستقبل ، وفيما يلي نستعرض لكِ بعض الطرق الفعالة التي تساعد الأمهات على غرس الصفات الإيجابية في أولادهن، وفقاً لما نشره موقع "mom junction"

١- حافظي على الأمور الإيجابية:

إن تبني إطار إيجابي للعقل أمر بالغ الأهمية بالنسبة لكِ خلال السنوات الأولى من حياة طفلك، فكل ما تعلميه له الآن سيترك أثراً على نمط تفكيره، وآخر ما قد ترغبين فيه هو أن ترى صغيرك يسلك طريق التشاؤم والاكتئاب عندما يكون مراهقاً أو بالغاً ، لذا تبني إطاراً إيجابياً للعقل، وتأكدي من أن البيئة في المنزل سعيدة ومريحة.

٢- كوني واقعية في توقعاتك:

من الأهمية بمكان أن تكون توقعاتك تجاه طفلك واقعية ، تذكري أن الأطفال يخطئون ويتعلمون من أخطائهم ، لذا لا تقارني ابنك بآخرين، فكل ولد فريد من نوعه ويتطور بوقت مختلف، و كوني صبورة وقدمي الدعم لطفلك لمساعدته على النمو والتطور.

٣- تشجيع الروابط العائلية:

قضاء الوقت مع العائلة هو أساس بناء شخصية الطفل ، لذلك عرفيه على أفراد عائلتك، واشرحي له أهمية كل منهم ، ونظموا أنشطة مشتركة ورحلات عائلية لبناء روابط قوية ، حيث أن الأسر المترابطة تمنح الأطفال الشعور بالأمان والثقة بالنفس، وتساعدهم على النمو بشكل صحي وسعيد.

٤- ضعي قواعد أساسية قوية:

بدء المدرسة مرحلة جديدة ومهمة في حياة طفلك ، لضمان نجاحه من الضروري وضع روتين يومي واضح له ، من خلال تحديد أوقاتًا ثابتة للدراسة واللعب، مع تخصيص وقت كافٍ للراحة والاسترخاء ، وتذكري أن الروتين يمنح طفلك الشعور بالأمان والاستقرار، ويساعده على تنظيم وقته بشكل أفضل.

٥- اجعليهم يفهمون:

التغذية الصحية هي أساس صحة طفلك وسعادته ، بدءاً من عادات غذائية جيدة في سن مبكرة أمر بالغ الأهمية لبناء مستقبل صحي ، وعندما تذهبين للتسوق مع طفلك، اشرحي له أهمية قراءة الملصقات الغذائية ، وعلميه كيفية تمييز الأطعمة الصحية من غير الصحية، وشجعيه على اختيار الخيارات المغذية ، تذكري الطعام الصحي ليس مجرد وقود للجسم، بل هو وسيلة لبناء جسم قوي وعقل صحي.

٦- كافئ طفلك:

أفضل طريقة لتشجيع طفلك على تكرار السلوك الجيد هي المكافأة ،وخاصة العاطفية والاجتماعية، مثل عناق دافئ، كلمة شكر صادقة، أو قضاء وقت ممتع معه، و هي مكافآت قيمة ستساعده على الشعور بالحب والتقدير.

٧- تشجعيه على النشاط البدني:

يعاني الكثير من الأطفال اليوم من مشاكل صحية مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم بسبب قلة الحركة ، لحماية طفلك من هذه المشاكل شجعيه على ممارسة النشاط البدني بانتظام ، واجعلي الحركة جزءًا من يومه اليومي، سواء كانت باللعب في الحديقة، أو ممارسة الرياضة، أو حتى المشي ، تذكري أن الأطفال النشطون هم أطفال أكثر صحة وسعادة.

٨- المشاركة معه:

مهما كانت انشغالاتك ، خصصي وقتًا يوميًا للتفاعل مع طفلك ، استمعي إليه، اسأليه عن يومه في المدرسة، وشاركيه في اهتماماته هذا التواصل المستمر سيقوي علاقتكما وسيجعله يشعر بالأمان والحب.

٩- عشاء عائلي:

وجبات العشاء العائلية طريقة ممتازة لغرس عادة تناول الطعام الصحي في طفلك ، فإذا جلست الأسرة معًا لتناول العشاء، فمن غير المرجح أن يتناول صغيرك وجبات غير صحية وسيصبح أكثر تواصلًا مع عائلته، كما أنها تغذي شعور الترابط بينهم.