الإثنين 14 اكتوبر 2024

مسؤولة أممية: 50% زيادة في الطلب على المياه بحلول 2050

نورا أشقر

أخبار14-10-2024 | 12:40

دار الهلال

أكدت رئيسة مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية، نورا أشقر، أن النمو السكاني والنمو الاقتصادي يتسارعان بنسبة كبيرة، في مقابل تسارع الطلب على الموارد المائية، مشيرة إلى أنه بحلول عام 2050 سيتضاعف الطلب على المياه بنسبة 50 في المائة.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "إدارة موارد المياه الاستراتيجية في دعم صمود المجتمعات"، ضمن فعاليات ثاني أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت أشقر إن "الجفاف يزيد من الإجهاد المائي، وإن تغير المناخ يتفاقم بسرعة كبيرة، وهذا يزيد من حدة المشكلة"، مضيفة أن الإدارة المتكاملة للمياه أمر بالغ الأهمية للحد من المخاطر، حيث أن 90 في المائة من الكوارث لها علاقة بالماء.

وأشارت إلى أن تغير المناخ يزيد من هذه المخاطر والتي تتمثل في السيول وهطول الأمطار وزيادة الجفاف، مؤكدة "أننا بحاجة إلى تدابير عاجلة لحماية المجتمعات".

وبدأت أمس الأحد، فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية تشمل: حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، و بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.