الإثنين 14 اكتوبر 2024

مسؤول برازيلي: نتطلع إلى تطوير العلاقات مع المغرب خاصة في قطاع الزراعة والاقتصاد الأخضر

المغرب والبرازيل

عرب وعالم14-10-2024 | 20:50

دار الهلال

أكد رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي، رودريجو باتشيكو، أن بلاده تتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتها مع المغرب، الشريك التجاري المهم بالنسبة للبرازيل، إلى مستويات أعلى.
وقال باتشيكو في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشئون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة اليوم الإثنين في الرباط، إن المغرب تعد شريكا تجاريا مهما بالنسبة للبرازيل، معربا عن تطلع بلاده إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى، خاصة في قطاع الزراعة الغذائية والاقتصاد الأخضر.
وأشار إلى أن المغرب والبرازيل يتقاسمان التحديات المناخية نفسها، ويتعين على البلدين العمل معا لاستكشاف سبل رفعها والتفكير في كيفية معالجة القضايا البيئية، مضيفا أنه وجه للمسئولين المغاربة دعوة للمشاركة في قمة المناخ "كوب 30 "، المزمع عقدها عام 2025 بولاية بارا البرازيلية في منطقة الأمازون.
كما رحب المسئول البرازيلي باستئناف الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-ساو باولو ابتداء من ديسمبر القادم، موضحا أن ذلك سيعزز الاندماج بين البلدين وتدفق السياح في الاتجاهين.
يشار إلى أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والبرازيل يبلغ 2,65 مليار دولار في عام 2023، وحوالي 627 مليون دولار عند نهاية أبريل الماضي .