الإثنين 14 اكتوبر 2024

الرئيس السيسي يكرم رموز حرب أكتوبر ضمن فعاليات الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة

جانب من التكريم

أخبار14-10-2024 | 21:06

دعاء برعي

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجموعة من أبطال حرب أكتوبر، ضمن فعاليات الندوة التثقيفية الـ40 للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد، وجاء ضمن أسماء المكرمين اللواء يحيى عبد الحميد اللقاني، والرقيب أول عبد الرازق بيد مصطفى، والجندي صموئيل مخلص رميس، والمراسل العسكري عبده عطية مباشر.

 

اللواء يحيى عبد الحميد اللقاني

هو قائد فرقة ك24 مش، لواء 8 مش، فر7 مش، ج3ميد، شارك في حرب أكتوبر كقائد فصيلة ضمن الفرقة السابعة المشاه يسار تشكيل العملية للجيش الثالث الميداني بقطاع شؤق جنوب البحيرات المرة وأصيب في أثناء العمليات يوم 17 أكتوبر 1973، وأخر وظيفة تولها قيادة قوات حرش الحدود.

 

حاز على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، وميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر، واليوبيل الذهبي لثورة يوليو ونوط 25 أبريل.

 

رقيب أول عبد الرازق بيد مصطفى

شارك الرقيب أول عبد الرازق بيد مصطفى في حرب أكتوبر المجيدة ضمن الوحدة ك ٢٣٥ بب / ل ١١٧ مش / فر ۲ مش / ج ۲ ميد.

كمت شارك مع وحدته بسلاح المدرعات فى أعمال القتال ضمن الفرقة الثانية المشاة "منتصف تشكيل العملية للجيش الثانى الميداني".

 

جندي صموئيل مخلص رميس

وهو جندي من سلاح المشاة، خدم في أثناء الحرب بالكتيبة 12 مشاة على اللواء 4 مشاة، شارك مع وحدته في اقتحام النقاط الحصينة.

 

عبده عطية مباشر

شارك ضمن فؤيق المراسلين العسكريين في أثناء الحرب، وهو من الذين كتبوا

عن نصر أكتوبر ١٩٧٣. شارك مع أبطال المجموعة ٣٩ قتال تحت قيادة الشهيد البطل العميد إبراهيم الرفاعي، ووثق أعمال القتال خلال حرب أكتوبر المجيدة.

وتعد أبرز مؤلفاته عن حرب أكتوبر "سيناء الموقع والتاريخ"، و"المؤسسة العسكرية الإسرائيلية"، و"يوميات أكتوبر فى سيناء والجولان"، و"رجال أكتوبر".

 

ونظمت القوات المسلحة اليوم الاثنين الندوة التثقيفية الـ40، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، في إطار احتفالات مصر بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد.

 

وتأتي الندوة التثقيفية ضمن سلسلة الفعاليات الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الروح الوطنية وتسليط الضوء على بطولات القوات المسلحة المصرية في حماية الوطن وتحقيق نصر أكتوبر.

وشهدت الندوة حضور نخبة من القادة العسكريين وكبار الشخصيات الوطنية، إضافة إلى أبطال حرب أكتوبر الذين يشاركون في سرد تفاصيل معركة العبور والانتصارات التي حققتها القوات المصرية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتضمنت عروضًا وثائقية وشهادات حية من أبطال الحرب، الأمر الذي يعكس الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة في تحقيق الأمن والاستقرار لمصر ودعم جهود التنمية الشاملة.