الخميس 20 يونيو 2024

وقف إجراءات ترحيل ضابطة أمريكية سابقة من البرتغال لإيطاليا

1-3-2017 | 19:35

وكالات:

قال محامى ضابطة المخابرات المركزية الأمريكية السابقة التى أدينت بخطف رجل دين مصرى فى إيطاليا، إنه سيتم الإفراج عنها، وذلك بعد وقف إجراءات ترحيلها من البرتغال فى اللحظة الأخيرة.
وكانت سابرينا دى سوسا التى تحمل الجنسيتين الأمريكية والبرتغالية موجودة بالفعل فى مطار لشبونة لترحيلها إلى إيطاليا عندما وصلت أنباء العفو الجزئى الذى أصدره الرئيس الإيطالى بحقها.
وكانت الشرطة البرتغالية اعتقلتها الأسبوع الماضي.
وقال مانويل ماجالهيس إى سيلفا محامى دى سوسا لرويترز "كانت فى المطار هذا الصباح لتسليمها إلى إيطاليا لكنها لم تعد هناك. لم يفرج عنها بعد لكن سيتم الإفراج عنها اليوم".
وأضاف "ألغى مدعى عام ميلانو أمر الاعتقال. تم إبلاغ ضباط الانتربول الإيطاليين الذين كانوا هنا لتسلمها بالأمر ولن تتم عملية التسليم".
ودى سوسا واحدة من 26 شخصًا أدينوا غيابيا بتهمة خطف رجل الدين المصرى حسن مصطفى أسامة نصر من أحد شوارع ميلانو فى 2003.
وتم نقله إلى مصر للاستجواب بموجب برنامج "التسليم الاستثنائى" الأمريكى والمتعلق بخطف وترحيل أشخاص من دولة إلى أخرى بشكل غير قانونى وذلك فى إطار "الحرب على الإرهاب" التى أطلقها الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش.
كان الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا منح دى سوسا عفوا جزئيا يوم الثلاثاء وذلك بتخفيف حكم السجن الصادر بحقها من أربعة أعوام إلى ثلاثة أعوام مما يتيح لها التقدم بطلب للحصول على عقوبة بديلة عن الحبس.