الأربعاء 16 اكتوبر 2024

لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية.. إليك تلك الاستراتيجيات الخمس

عملك وحياتك الشخصية

سيدتي16-10-2024 | 10:22

عزة أبو السعود

تسعي كل امرأة عاملة إلى وضع حدود صحية لتحقيق الموازنة بين العمل وحياتها الشخصية، كي تشعر بالسلام النفسي والأمان، ولذلك نستعرض لك في السطور التالية أهم الاستراتيجيات الفعالة التي تساعدك في ذلك، وفقا لما نشر على موقع times of india.

-إعطاء الأولوية للعناية الذاتية:

لابد من تخصيص بعض الوقت للاسترخاء وللاعتناء بالذات ورفاهيتك النفسية، لأجل استعادة نشاطك مرة أخرى، من خلال النوم الجيد، وتناول وجبات صحية، وممارسة التمارين الرياضية، أو هوايات جديدة لتحفيز نشاطك، أو تمارين التأمل واليوجا لإدارة التوتر والقلق، فهذا التوازن يحقق لكي السعادة والنجاح في مجالك العملي والشخصي.

- تفويض المسؤوليات:

ليس من الضروري أن تقومي بكل شيء بنفسك في العمل، حيث يمكنك تقسيم المهام والمسؤولية علي فريق العمل أو زملاءك بالتناوب، فهذا يعزز العمل الجماعي والثقة بينك وبين زملاء العمل، فضلا عن تخفيف حمل المسئولية الكاملة عليكي، ويحميكي من الإرهاق والتوتر المستمر، ويجعلك أكثر نشاطًا وحفاظا على سلامتك النفسية.

-خذي فترات راحة منتظمة:

من الضروري الحفاظ على راحتك وهدوئك في مكان العمل، لتجديد نشاطك وإنتاجك أيضا، لذا يمكنك أخذ فترات راحة ولو دقائق بعد ساعات عمل طويلة ومرهقة، وهذا لشحن طاقتك من جديد، حيث يمكنك النهوض من مكتبك والمشي ولو قليلا في غرفة العمل، أو ممارسة تمارين التنفس العميق للاسترخاء، أو تناولي وجبة أو مشروب لإعادة طاقتك لاستكمال يومك بصحة أفضل.

- تعلمي أن تقولي لا:

من الصعب أحيانا قول لا، من كثرة المسؤوليات التي على عاتقك، وخاصة إذا كنتي تريدي تحقيق أهدافك بسرعة وإثبات ذاتك، لكن من المهم أن تقولي لا عندما تشعرين بالضغط وعدم تحمل أكثر من ذلك، وهذا يساعدك على الحفاظ على طاقتك وتركيزك أكثر.

- وضع حدود صحية بين العمل والحياة الشخصية:

يجب عليكي وضع حدود صحية بين أوقات العمل والحياة الشخصية، لذا تواصلي مع زملائك في العمل بكل صراحة ووضوح بشأن هذه الحدود حتي لا يتعدى الآخرين علي خصوصيتك، واحرصي دائما عندما تكونين في العمل ركزي على مهامك وانسي حياتك الشخصية والعكس صحيح.