الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

لكسب قلوب زملائك في العمل.. عليكي بتلك النصائح الخمسة

لكسب قلوب زملائك في العمل

سيدتي30-9-2024 | 12:36

فاطمة الحسيني

تمثل العلاقات الإنسانية داخل نطاق العمل أهمية كبرى، للحفاظ على إيجاد أرضية مشتركة تجمع الزملاء، وقد تجهل بعض الموظفات الطريقة المثلى لبناء علاقات صحية مع أصدقاء المهنة، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح التي تجعلك تفوزين بحب زملاء العمل، وفقاً لما نشر على موقع " Better up".

  • لا تطيلي الحديث عندما تتكلمي مع زملائك، حيث إن القدرة على التعبير عن نفسك بفصاحة تجعلك تصلي إلى أهدافك، وعند التواصل مع الناس، نريد منهم أن يفهمونا في المرة الأولى، وليس الثانية أو الثالثة، لذلك اختاري كلماتك بحكمة بدلاً من الاسترسال واستخدام كلمات ليس لها غرض، وكوني مختصرة ولكن محددة، وتخلصي من الكلمات غير الضرورية.
  • قد يبدو التعامل مع الآخرين باحترام طريقة واضحة لكسب إعجاب الآخرين بك، ومع ذلك، فإننا نفقد أحيانًا تقديرنا للزملاء في العمل، وخاصة عندما تتفاقم المشاعر، ولذلك إذا تمكنت من إظهار المجاملة للآخرين باستمرار، حتى في الأوقات الصعبة، فستصبحين محبوبة.
  • إن الاستماع الفعّال لما يقوله الشخص الآخر يشكل جزءًا مهمًا من عملية التواصل،  فالتواصل ليس طريقًا باتجاه واحد، والمستمع الجيد ينصت باهتمام، ويطرح أسئلة متابعة، ويولي الشخص الآخر كامل انتباهه، ولذك أظهري دائمًا اهتمامًا حقيقيًا وانخرطي في ما يقوله الشخص الآخر حتى يشعر بأنه مسموع.
  • عندما نتواصل بشكل غير متزامن، نرتكب جميعًا أخطاء نحوية هنا وهناك، و لكن الأمر يكون أسوأ عندما تجعل أخطائنا تواصلنا أكثر إرباكًا، و غالبًا ما نضيع الوقت في توضيح ما نعنيه بسبب زلة بسيطة على لوحة المفاتيح، ولذلك في المرة القادمة التي تكتبي فيها بريدًا إلكترونيًا للعمل أو تعملي على عرض تقديمي، خذي دقيقة لمراجعة رسائلك بعناية، وأقرئيها بصوت عالٍ وابحثي عن الأشياء التي تبدو مشكوكًا فيها أو أي شيء كتبتيه بشكل خاطئ.
  • تنقل لغة الجسد اهتماماتنا وعواطفنا تمامًا كما تفعل الكلمات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتعبيرات الوجه أن تخبر الناس بسرعة ما إذا كنت مهتمًا بما يقولونه، ولذلك  في المرة القادمة التي تتحدثي فيها مع شخص ما، ركزي على الإشارات غير اللفظية، وهل يمكنك الانحناء للأمام، أو الإيماء برأسك مع ما يقوله الشخص الآخر، أو تقديم ابتسامة مشجعة؟ إذا قمتي بذلك باستمرار، فستلاحظين سريعًا عدد الأشخاص الذين يحبونك.