الجمعة 27 سبتمبر 2024

للمرأة العاملة.. 4 أخطاء تعرقل تقدمك في العمل وكيفية التخلص منها

أخطاء شائعة تعرقل مسيرتك المهنية وكيفية تجنبها

سيدتي20-9-2024 | 00:21

منة الله القاضي

تتمنى كل امرأة عاملة أن تحظى بالنجاح والترقي ؛ إلا أنها قد  تقع في بعض الاخطاء التي تعرقل مسيرتها المهنية ؛ فما هي أبرز تلك الأخطاء ؛ وكيف تتجنبها؟.

فيما يلي نستعرض أبرز الأخطاء التي تقع فيها المرأة العاملة وكيفية تجنبها ؛ وفقاً لما ذكره خبراء التنمية الادارية عبر موقع "realsimple"

- التواصل الغير فعال:

يجب أن يكون الهدف الأساسي من أي تواصل ضمان فهم الأرخر رسالتك بوضوح ودقة ، لذا علينا تجنب الافتراضات والتركيز على إيصال المعنى بشكل مباشر، وكأننا نشرح لفرد لا يعرف شيئًا عن الموضوع ، وأن نكون مستعدين لتقبل وجهات نظر الآخرين، حتى لو كانت تختلف عن وجهة نظرنا.

- الشعور بالاستحقاق:

عندما يشعر الموظف بعدم التقدير أو الاستحقاق الكافي، قد يتحول سريعًا إلى موقف دفاعي وسام في مكان العمل ؛ قد يؤدي هذا الشعور إلى سلوكيات سلبية تؤثر على بيئة العمل ، بينما يتوجب على الموظف أن يكون شاكراً للفرصة الوظيفية، فمن الطبيعي أن يتوقع بعض التقدير مقابل جهوده ؛ فغياب هذا التقدير قد يؤدي إلى تدهور الأداء والشعور بالاستياء ؛ كما إن عدم المشاركة أو المبادرة في العمل يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة، مثل الشعور بالعزلة وانخفاض الرضا الوظيفي؛ هذا بدوره يقوض الثقة ويؤثر سلبًا على الأداء والرفاهية النفسية.

- فعل الأشياء بطريقتك الخاصة فقط:

 لكل شركة سياساتها وإجراءاتها الخاصة التي يجب على الموظفين الالتزام بها ؛ إذا كنتي ترغبين في اقتراح تغييرات، فمن الضروري مناقشتها مع المسؤولين بشكل رسمي والحصول على الموافقة اللازمة ؛ ولكن إن تجاهل تعليمات المشروع لصالح القيام به "بطريقتك" قد يؤدي إلى أخطاء جسيمة تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين لإصلاحها ، هذا بدوره يؤثر سلبًا على الإنتاجية ويسبب الإحباط لدى الفريق.

- عدم التحدث:

قد يبدو تجنب الصراحة وسيلة للحفاظ على السلام، لكن هذا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة؛ مثلًا عدم طلب التوضيح قد يؤدي إلى سوء الفهم ونتائج غير مرضية ، والأهم من ذلك التزام الصمت إزاء الإساءة أو سوء المعاملة يشجع على استمرار هذه السلوكيات.

وإليكِ كيفية تجنب الأخطاء السابق ذكرها والتي قد تعرقل مسيرتك العملية:-

- الجميع يرتكب الأخطاء ولكن ما يميز المحترف هو قدرته على تحمل المسؤولية عنها ؛ فإن تحمل المسؤولية يمنع تكرار الأخطاء ويحافظ على سمعتك المهنية ؛ لذا لا تترددي في طلب الملاحظات والمراجعات لضمان أنك على الطريق الصحيح.

- في بعض الحالات، قد يكون من المفيد مناقشة الأخطاء مع الزملاء لفهم أسبابها وتجنب تكرارها ؛ فإن هذه المناقشات تساهم بشكل كبير في التنمية الشخصية والمهنية.

- وإن التعامل الفوري مع أي مشكلة من خلال اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة ؛ فإذا كنتِ غير متأكد من الخطوات الواجب اتباعها، فلا تترددي في طلب المشورة من رئيسك ، قد تتضمن هذه الإجراءات مراجعة العمل، وإبلاغ المعنيين، واتخاذ التدابير الوقائية لمنع تكرار المشكلة.

- قد يحتاج تخطي الخطأ لبعض الوقت، ولكن من المهم الحفاظ على موقف إيجابي ؛ والتركيز على الحلول بدلًا من اللوم، ما  يساعد على استعادة الثقة وتحسين المهارات المهنية.