الخميس 17 اكتوبر 2024

للنساء.. 7 أطعمة غذائية تساعدك على انتظام الحيض

أطعمة تساعد في انتظام الحيض

سيدتي17-10-2024 | 00:43

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من عدم انتظام الحيض، جراء التغيرات الهرمونية أو الفسيولوجية، الأمر الذي يسبب لهن الإزعاج والألم، ويتساءلن عن وصفات طبيعية تساعد على انتظام الدورة الشهرية، دون أن يدركن أن هناك بعض الأطعمة الغذائية تساعدهن علي ذلك، وفيما يلي اليك اهم تلك الأغذية، وفقا لما نشر علي موقع health shots

  • الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل علي العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين سي والمغنسيوم الذي يحمي الجسم ويعزز الصحة العامة، ويحتوي أيضا علي مضادات الالتهابات بما في ذلك مركب الجينجرول، وهو المسئول عن تخفيف الالتهابات ويحسن من تقلصات وتشنجات الرحم، مما يساهم في تدفق الدم ونزول الحيض، لذا يمكنك تناول الزنجبيل عند تأخر الحيض.

  • البابايا:

تحتوي البابايا علي مركب الكروتين، وهي تعمل على انقباض عضلات الرحم، وتحفز من هرمون الاستروجين في الجسم ، وهو المسئول عن السعادة والحالة النفسية ،وهو ضروري لتحفيز الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء ،الذي بدوره يساعد في ترطيب الجسم ويقلل من الانتفاخات أثناء الحيض.

  • عصير قصب السكر:

يحتوي عصير قصب السكر على العديد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية، ويساعد في الحفاظ على نظام الغدد الصماء، وهي المسئولة هن تنظيم الهرمونات في الجسم وإعادة توازنها، ويعمل أيضا علي تحسين مستوي الحديد، ويقاوم الانتفاخ واحتباس الماء ويعزز الدورة الدموية، فهو يساعد على تدفق الحيض.

  • البقدونس:

يعتبر البقدونس من الأعشاب العطرية ذات رائحة مميزة، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، حيث كانت تستخدمه النساء منذ العصور القديمة، كمنشط للحيض، لأنه  يحسن تدفق الدم في منطقة الحوض، لذا يمكنك تناوله عن طريق تضمين ماء البقدونس المغلي، أو شاي البقدونس في نظامك الغذائي.

  • بذور السمسم:

تحتوي بذور السمسم على العديد من المعادن الطبيعية مثل المغنيسيوم والزنك، التي تساعد في موازنة هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم المفيدة لتقوية العظام، لذا احرصي على تناول السمسم باعتدال في نظامك الغذائي اليومي.

  • الشمر:

 استخدم الشمر منذ قرون عديدة في الطب التقليدي كعلاج مفيد لمشاكل الدورة الشهرية، حيث يحتوي علي خصائص مضادة للتشنجات مثل الأنيثول والفنشون، التي تساعد على تهدئة واسترخاء العضلات المحيطة بالرحم، مما يقلل من التقلصات وعدم الراحة أثناء الحيض، لذلك يمكنك إضافته في نظامك الغذائي لتنظيم الحيض.

  • القرفة:

تحتوي القرفة علي خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد علي تقليل التهابات الرحم، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2014 ونشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة أن القرفة تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون علاجًا فعالًا للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، كما يمكنها الحد من آلام الدورة الشهرية والنزيف والأعراض مثل الغثيان والقيء.