الخميس 17 اكتوبر 2024

وزير الري يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة و"إيكاردا" حول تبادل المعرفة والبرامج بين الجانبين

جانب من التوقيع

أخبار16-10-2024 | 13:33

دار الهلال

شهد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

جاء ذلك على هامش فعاليات رابع أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقع مذكرة التفاهم، المهندس وليد حقيقي رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، والدكتور فيناي نانجيا مدير برنامج الأراضي والمياه والزراعة بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تسهيل تبادل المعرفة والبرامج بين الجانبين وتعزيز التعاون في مجال بناء القدرات البشرية، والبحث العلمي، والابتكارات الموفرة للمياه، واستخدام الطاقة المتجددة في الري، وتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء، وتقنيات تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء، وزيادة كفاءة إدارة مياه الري، وتحسين إنتاجية المحاصيل، وحصاد مياه الأمطار، والزراعة المستدامة في المناطق الصحراوية، وتقنيات إدارة المياه، والتكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، وتوليد ابتكارات فعالة ومستدامة لتحسين سبل عيش المزارعين في المناطق الجافة.

وتتضمن المذكرة آلية التعاون قيام الجانبين بوضع مقترحات المشاريع وخطط العمل مع تحديد الأنشطة التي سيتم الاضطلاع بها والغرض الرئيسي، والأهداف والأنشطة المستهدفة، ومسؤوليات كل طرف، والجدول الزمني للأنشطة والنطاق الجغرافي لها، وتنظيم الأنشطة ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت يوم الأحد الماضي، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.