السبت 19 اكتوبر 2024

توقعات سعر الدولار في البنوك| محللة سوق المال تتوقع بانخفاضه الفترة القادمة

محللة سوق المال حنان رمسيس

اقتصاد17-10-2024 | 15:24

أنديانا خالد

قالت حنان رمسيس، محللة سوق المال، إن هناك زيادة معروضة من الدولارات في الفترة الحالية، نتيجة الاستثمارات المستمرة التي تدخل الدولة أخرها الاستثمار الخاص برأس بناس، والتعاون مع المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن هذا يعمل على ضبط سعر الدولار ويساهم في هبوطه أمام الجنيه المصري.

توقعات سعر الدولار في البنوك

وأضافت خلال حديثها لبوابة "دار الهلال"، أن بيع لسندات الخزانة أو تخارج بعض الأجانب من أدوات الدين البنك المركزي يرفع الدولار نوعا ما بنسب بسيطة، بحيث لا يكون المستثمر الأجانبي لا يحصل على مكسب مرتين، المرة الأولى باستثمارات، والمرة الثانية بسعر الدولار مرتفع.

 مشيرة إلى أن مرونة سعر الصرف مدارة، هناك طلب صريح مبالغ فيه، رغبة في المضاربة من قبل التجار، لذا البنك المركزي يضبط سعر الصرف بين العرض والطلب.

وأشارت إلى أن تحويلات المصريين في الخارج ارتفعت، وأيضا الاستثمارات التدفقة لمصر ارتفعت، كما ارتفع التصدير للخارج، وكذلك الاستثمارات الخليجية والشركات الأجنبية ارتفعت، الأمر الذي يضخ سيولة قوية، لذا فإن البنك التجاري والمركزي خفضوا على شهادات الإدخار الدولارية.

وتوقعات أن يتم تثبيت السعر، فإن فكرة اللجوا إلى خفض سعر الفائدة يحتاج إلى أن يكون معدلات تضخم منخفضة، فإن البنك المركزي يتجه إلى إجراءات مالية أخرى لضبط أسعار الفائدة.