الأحد 20 اكتوبر 2024

لافروف: من الضروري منح البرازيل والهند عضوية دائمة بمجلس الأمن الدولي

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم20-10-2024 | 13:20

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، اليوم الأحد  إن بلاده ترى أنه من الضروري حصول البرازيل والهند ودول من إفريقيا على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، مشددا على أن ذلك، سيضمن تمثيل الأغلبية العالمية في هذه المؤسسة الدولية بالغة الأهمية.

ووفقا لموقع روسيا اليوم - أضاف لافروف أن دولا مثل الهند والبرازيل وكذلك ممثلي إفريقيا، كان ينبغي أن يحصلوا من فترة بعيدة على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي. وهذا ضروري لضمان التنوع وتمثيل الأغلبية العالمية.

وكان لافروف، قد أشار في نهاية سبتمبر الماضي عشية المشاركة في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أن البلدان النامية ممثلة تمثيلا ناقصا في مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، أن موسكو ترى أنه من المهم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إصلاح مجلس الأمن الدولي.

وشدد على أن روسيا ترفض توسيع هذه المؤسسة المركزية في الأمم المتحدة، لصالح حلف شمال الأطلسي ودول الاتحاد الأوروبي، وتعتبر ذلك أمرا غير مقبولا.

من جانبه، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن توسيع مجلس الأمن الدولي ممكن فقط من خلال ضم بلدان من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.