الإثنين 21 اكتوبر 2024

مساعد الرئيس الروسي: أزمة أوكرانيا والصراعات العالمية الأخرى ستكون محور الجلسة الأولى لقمة البريكس غدًا

مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف

عرب وعالم21-10-2024 | 00:56

دار الهلال

كشف مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، النقاب عن أن الأزمة الأوكرانية والصراعات الأخرى الدائرة في العالم ستكون محور الجلسة الأولى لقمة مجموعة البريكس التي تنطلق في مدينة قازان غدًا الثلاثاء وتستمر على مدى ثلاثة أيام.

وقال أوشاكوف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء تاس الروسية: "ستتم مناقشة أكثر الصراعات الدائرة إلحاحاً في جميع أنحاء العالم في الجلسة الأولى لقمة البريكس ، وستكون الأزمة الأوكرانية من بينها".

وبحسب مساعد الرئيس الروسي، من المتوقع أن تكشف البرازيل والصين عن وجهات نظرهما بشأن هذه الصراعات، وخاصة مستجدات الوضع في أوكرانيا.

وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين"، ونظمت روسيا منذ توليها رئاسة المجموعة، أكثر من 200 فعالية سياسية واقتصادية واجتماعية، وسيكون الحدث الرئيسي هو قمة "بريكس" بمشاركة عدد من رؤساء الدول، والتي ستعقد في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

ومجموعة "بريكس" هي رابطة مشتركة بين عدة دول تم إنشاؤها عام 2006 من قبل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وانضمت إليها جنوب أفريقيا عام 2011، ومنذ بداية عام 2024، انضمت إلى "بريكس" كل من : مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات والسعودية.