الثلاثاء 25 يونيو 2024

سياسيون أوروبيون يدعون لـ«علاقة خاصة» مع بريطانيا

2-3-2017 | 21:37

أ ش أ

 دعا سياسيون أوروبيون، زعماء الاتحاد بالقارة العجوز إلى السعي نحو إقامة ما وصفوه بـ«علاقة خاصة»، مع بريطانيا، في المستقبل، وذلك بالتزامن مع المحادثات التي بدأتها بريطانيا لتنفيذ قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

وذكرت صحيفة «إكسبريس»، البريطانية، أن هناك تطورا حاسما، قبيل محادثات الانفصال، وهو نشوء تحالف قوي من أعضاء البرلمان الأوروبي؛ يهدف إلى حث الحكومات على التكتل، لتأمين اتفاق تجاري شامل، مع المملكة المتحدة، في أقرب وقت ممكن.
وأشاد مسؤولون بريطانيون بهذه الخطوة، التي تبناها أعضاء البرلمان الأوروبي، وأغلبيتهم من المناصرين لعدم الانفصال عن الاتحاد. 
من جانبها علقت رئيس الوزراء البريطانية، تريزا ماي، على هذه المعلومات، بقولها: «لا صفقة أفضل من صفقة سيئة»، مهددة بالانسحاب من محادثات الـ«بريكست»،، إذا ما حاولت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، معاقبة بلادها على مغادرة التكتل.
 وقدم المناوئون للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، خطة عمل من 16 نقطة؛ يطالبون فيها زعماء أوروبا بتنفيذها، في محادثات الانفصال، والتي تتضمن إنشاء «علاقة خاصة»، تسمح بالوصول إلى الأسواق المتبادلة للمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي.
وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي، إن الوثيقة تعتبر تطورا مهما، وعلامة على تغير المزاج في بروكسل الآن، بينما أشاد المحافظون بالأمر، ووصفوه بأنه خطوة كبيرة إلى الأمام.