الثلاثاء 18 يونيو 2024

مساعد وزير الخارجية يبحث في جوبا التعاون الثنائي مع جنوب السودان

3-3-2017 | 17:19

أ ش أ

بحث مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان أحمد فاضل يعقوب، مع وزراء الخارجية والصحة والتعليم الأساسي والنقل والثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان، جوانب التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وقالت الخارجية، في بيان صادر عنها، اليوم، إن مساعد الوزير أكد «عمق العلاقات التي تربط بين البلدين على المستويين الحكومي والشعبي، وحرص مصر على دعم جهود التنمية التي تقوم بها الحكومة الجنوبية، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والإنتاج الغذائي».

وأشار يعقوب، خلال لقائه مع وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان دينج ألور، إلى متابعة مصر لتطورات تنفيذ اتفاق السلام، وترحيب مصر بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس سلفا كير مؤخرا.

 

كما تناول، خلال لقائه مع وزير الصحة الدكتور رياك جاي، أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الصحة، حيث ثمن الوزير الجنوبي الجهود المصرية المبذولة من خلال العيادة المصرية في جوبا والقوافل الطبية المصرية، التي زارت جنوب السودان خلال العامين الماضيين والتي كان لها دور في القضاء على طابور انتظار المرضى خاصة في تخصص العظام.

وناقش مساعد وزير الخارجية مع وزير التعليم الأساسي الجنوبى الدكتور دينج دينج سبل تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون فى مجال التعليم الأساسي التي تم توقيعها في يوليو 2016، وتتضمن إعادة تأهيل وتشغيل المدارس الفنية المصرية في "جوبا" و"واو" و"ورور".

وصرح السفير يعقوب بأنه بحث مع وزير النقل الجنوبى سبل التعاون بين البلدين فى مجال النقل الذى يشمل توقيع مذكرة تفاهم خاصة بتطهير بحر الجبل، وكذلك التعاون فى مجال الطيران المدني.

فيما تركزت المباحثات مع وزير الثروة الحيوانية والسمكية جيمس جاندا دوكو على ضرورة تذليل كافة العقبات أمام مشروع الاستزراع السمكي الذي تقدمه مصر لجنوب السودان كمنحة ضمن مشروعات مبادرة تنمية دول حوض النيل.