الجمعة 28 يونيو 2024

فى مثل هذا اليوم .. بداية حرب الأفيون وأمريكا تضم فلوريدا

3-3-2017 | 17:50

 

يتصادف اليوم الثالث من مارس مع ذكرى عدد من الأحداث التاريخية التى غيرت وجه التاريخ، فى التقرير التالى نستعرض معًا عدد من الأحداث التاريخية الكبيرة التى حدثت في مثل هذا اليوم.

الولايات المتحدة تضم فلوريدا

فى مثل هذا اليوم من العام 1845 ضمت الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية فلوريدا، لولاياتها لتصبح الولاية رقم 27.

وتقع فلوريدا فى أقصى الجنوب الشرقى للولايات المتحدة، بين خليج المكسيك والمحيط الأطلسى.

و تعتبر أقدم مستوطنة أوربية فى أمريكا، وتشتهر بزراعة البرتقال، ووجود مركز "كندى" الفضائى الذى استخدمته وكالة "ناسا" لإطلاق عدد كبير من مركباتها الفضائية.

ومن بين أشهر مدنها "ميامى" أشهر المدن العالمية و"أورلاندو" مدينة الترفية الأولى فى أمريكا.

حرب الأفيون الثانية

وفى مثل هذا اليوم من العام 1857، نشبت حرب الأفيون الثانية على الصين.

قامت بريطانيا وفرنسا بشن حرب على الإمبراطورية الصينية المحكومة آنذاك من قبل عائلة "تشينج" بسبب محاولة الصين الحد من زراعة "الأفيون"، مما أثار غضب بريطانيا التى كانت تحقق أرباحًا كبيرة من تجارة "الأفيون" فى الصين، واستطاعت القوات البريطانية والفرنسية دخول ميناء "جوانج شو" والاقتراب من ميناء "تيان" القريب من بكين مما اضطر الإمبراطور الصينى إلى توقيع إتفاقية "تيان جين" بين الصين وكلًا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا لتعطى لتلك الدول مزيدًا من الامتيازات.

روسيا توقع بيان تحرير العبيد

وفى مثل هذا اليوم من العام 1861، وقعت روسيا بيان تحرير العبيد فى عهد القيصر المحرر"ألكسندر الثانى" إمبراطور روسيا السادس عشر، والذى شهدت فترة حكمه إصلاحات تاريخية، واغتاله الثوار عام 1881.

انتهاء الحرب العثمانية الروسية

وفى مثل هذا اليوم من عام 1878، انتهت الحرب العثمانية الروسية باستعادة" بلغاريا"واستقلالها عن الدولة العثمانية.

بدأت الحرب بعد فشل مؤتمر "ترسانة" بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية ودارت الحرب فى ( البلقان والقوقاز). أسفرت الحرب عن تمكن روسيا من المطالبة بعدة أقاليم فى القوقاز منها قارص وباطومى وصربيا والجبل الأسود، وتم الإعلان رسميًا عن انفصال "بلغاريا" عن الدولة العثمانية.