السبت 28 سبتمبر 2024

فى زيمبابوى.. الاعتقال عقوبة السؤال عن صحة الرئيس

3-3-2017 | 18:13

وكالات:

اعتقلت السلطات الزيمبابوية رئيس تحرير صحيفة ومراسلا لفترة وجيزة، اليوم، بعدما نشرا مقالا تساءلا فيه عن صحة الرئيس روبرت موجابى، 93سنة.

وأظهرت سجلات الشرطة التى اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية أن رئيس تحرير صحيفة "نيوزداى" ويدعى ويزدم مدز أونجايرى، والمراسل ريتشارد شيدزا، وهما من زيمبابوى، اتهما بـ"إهانة الرئيس" و"تقويض وضعه".

وقالت المتحدثة باسم الشرطة شاريتى شارامبا إنه جرى الإفراج عن الاثنين بعد فترة وجيزة، ومن المتوقع أن يمثلا أمام المحكمة فى الأيام المقبلة.

وفى مقال بعنوان "موجابى يواجه مخاوف صحية جديدة"، تحدثت الصحيفة عن رحلة الرئيس الحالية لإجراء فحوصات طبية فى سنغافورة، قائلة إنه يعانى من سرطان البروستاتا، وأشار المقال أيضا إلى التكلفة المرتفعة لنقله جوا.

وغادر موجابى إلى سنغافورة الأربعاء الماضى بعد حفل عيد ميلاده الذى اتسم بالبزخ ونظمه الحزب الحاكم السبت الماضى.

وتقول الحكومة إن الفحوصات الطبية السنوية لموجابى فى سنغافورة روتينية، ولكن الشائعات المتداولة منذ فترة طويلة تتحدث عن صحته المتداعية، بينما تردد أن هناك معركة خلافة متأججة خلف الكواليس.

ويشتهر موجابى الذى حكم الدولة الواقعة فى الجنوب الإفريقى منذ عام 1980، بطرده المزارعين البيض وتوزيع أراضيهم على السود من أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث واجه احتجاجات متنامية، متهمة إياه بإسكات المعارضة وإفساد الاقتصاد.