الأربعاء 5 يونيو 2024

معلومات لا تعرفها عن مؤسس «فيسبوك»

4-3-2017 | 11:46

يشكل موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جزءًا مهمًا في حياتنا، رغم أنه لم يمر أكثر من 13 عامًا منذ أن أقام الشاب الذي ترعرع في نيويورك إحدى الشركات الثورية في كل الأوقات، وقد أصبح هذا العام مارك زوكربيرج، ابن 32 عامًا، الأغنى والأكثر تأثيرًا وقوة في العالم.

مارك زوكربيرج، تقدر ثروته اليوم بنحو 50.9 مليار دولار, في حين وصلت ثروته إلى 40.3 مليار دولار وفق تصنيف فوربس في السنة الماضية، حيث تجاوزت ثروته قيمة ثروة اليهودي الأغنى في العالم لسنوات كثيرة "لاري إليسون" مؤسس ومدير تنفيذي لشركة Oracle.

ثروة "مارك" تضعه في المرتبة الخامسة في قائمة أغنياء العالم، وفي المرتبة الرابعة في قائمة أغنياء الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد مارك في 14 مايو عام 1984، لعائلة يهودية - أمريكية في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. يعمل والده طبيب أسنان، ووالدته طبيبة خبيرة في مجال الطب النفسي، ولدى مارك ثلاث أخوات, وبالرغم من أنه يهودي فهو يعتبر نفسه ملحدًا.

"مارك" يعاني من عمى الألوان, وليس قادرًا على رؤية اللونين (الأحمر والأخضر)، ويظهر اللون الأزرق بشكل بارز في موقع "فيسبوك"، لأن هذا هو اللون الوحيد الذي في وسع "مارك" أن يراه، إضافة إلى كل الألوان المشتقة عنه.

يتحدث "مارك" خمس لغات وهي‏‏‎الإنجليزية، اللاتينية، الفرنسية، اليونانية القديمة، والعبرية إلى حد قليل، و‎يجيد "مارك" هذه اللغات قراءة وكتابة أيضًا.

ويعاني "مارك" من خوف من الحديث أمام الجمهور, وقد سبق واعترف أنه يكره الظهور أمام الجمهور وإلقاء الخطابات.

في العام 2011، أصبح "مارك" نباتيًا، ولكنه قال بأنه مستعد لتناول اللحم في حال اصطاد الفريسة بنفسه.

الكلبة "بيست" الخاصة بـ"مارك" وزوجته "برسيلا"، لديها صفحة على موقع "فيسبوك" يتابعها أكثر من مليوني متصفح.

"مارك" هو المستخدم الوحيد في "فيسبوك" الذي لا يمكن حظر دخوله.

وتعتبر زوجة "مارك" هي المستخدمة الأولى لموقع "فيسبوك", التي تعرف عليها في حفل أثناء تعليمه الثانوي, قبل أن يلتقي "مارك" والدي زوجته تعلم اللغة "المندرينية" ليتحدث بطلاقة مع والديها، وفي عام 2015، أصبحا برسيلا ومارك والدين لطفلة اسمها "ماكس" والتي تعهد مارك بالتبرع بـ99 في المئة من ثروته احتفاءً بميلادها.