الأربعاء 15 مايو 2024

وزير التعليم العالي: «المعلّم هو عصب الحياة التعليمية»

4-3-2017 | 13:28

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، السبت، فعاليات ورشة العمل التى تنظمها وحدة التخطيط الاستراتيجي بالوزارة، بالتعاون مع لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات والجامعة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان "نحو نموذج استرشادى لتطوير كليات التربية".

وأكد خالد عبد الغفار، دعم القيادة السيادسية لمنظومة تطوير التعليم، مشيرًا إلى أن على أن المعلم هو عصب العملية التعليمية سواء داخل منظومة التعليم قبل الجامعى أو التعليم الجامعى، مشيرًا إلى أن كليات التربية هى الفاعل الرئيسى فى منظومة التطوير، وأن أى محاولة لإصلاح التعليم فى مصر، لا بدّ أن تبدأ وتنتهى عند كليات التربية.

وشدد عبد الغفار على أهمية تنمية العنصر البشري فى العملية التعليمية كعامل أساسى فى نجاح خطة الإصلاح، لافتًا إلى أن ذلك يتم من خلال بناء فلسفة متطورة لإعداد كوادر أعضاء هيئات التدريس بكليات التربية والبالغ عددها 27 كلية على مستوى الجامعات الحكومية المصرية يدرس بها 200 الف طالب، بحيث يمتلكون أدوات العصر، من أجل تحسين مستوى الخريجين، وبما يساعد على حسن إعداد المعلم فى إطار السعي لتطوير التعليم وتحقيق تطلعات المجتمع المصري فى النهضة التعليمية خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب التدريب المستمر للمعلمين على كافة المستويات بالتعاون مع كليات التربية ما يتطلب رفع جودة خريجى كليات التربية وإدخال تخصصات جديدة.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمى عن تطلعه الى نجاح ورشة العمل فى اعداد ورقة عمل واضحة يمكن قياسها فى اطار زمنى محدد.

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدًا من التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، من أجل تطوير المدرس المصرى الذى يعد العنصر الأساسى والمحورى لتطوير العملية التعليمية، موضحًا أن ذلك سيتم من خلال تطوير كليات التربية وبالتعاون مع أكاديمية المعلم، مشددًا على ضرورة أن يكون المدرس قدوة للطلاب، والتحول من مفهوم التعليم إلى التعلم.

وتهدف ورشة العمل إلى إعداد نموذج استرشادى لتطوير كليات التربية، بحيث ينطلق هذا النموذج من الخبرات السابقة ويتناسب مع الخبرات العالمية، وبما يفى بمتطلبات التغيير فى مصر ويحظى بالتوافق المجتمعى.

وتناقش ورشة العمل على مدار اليوم عددًا من المحاور، وهى سياسات القبول بكليات التربية، ومواصفات خريج كليات التربية، والتنمية المهنية المستدامة والمدارس الجامعية، ومكون الثقافة العامة فى برامج إعداد المعلم.

ويشارك فى فعاليات ورشة العمل عدد من عمداء كليات التربية وبعض الأساتذة المتخصصين وممثلين عن وزارة التربية والتعليم وأكاديمية المعلمين. 

من ناحية أخرى قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، يرافقه كل من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور  جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، بزيارة ميدانية لمبنى المكتبة المركزية، حيث تفقد أروقة وأقسام المكتبة، واستمع الى شرح مفصل من رئيس جامعة القاهرة حول مبادرة دوار الجامعة " اقر- استمتع- تثقف، التى اطلقتها جامعة القاهرة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالاضافة الى مسابقة "إقرأ" الثقافية.