الأربعاء 26 يونيو 2024

برلماني يسعى لتطبيق براءة اختراع بالمنيا

5-3-2017 | 16:47

التقى النائب أشرف شوقى، عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمجلس النواب، بمحافظ المنيا اللواء عصام البديوى، لعرض براءة اختراع رقم 1018/2015 "الوحدة المنزلية السريعة المنتجة لمياه الصرف الصحى"، والمقدمة من المهندس جمعة طوغان.

 

وحضر مع النائب عدد من المسئولين عن المياه والصرف الصحى والاستثمار فى المحافظة، وقام المهندس جمعة طوغان صاحب براءة الاختراع بعرض الفكرة ومناقشتها مع المحافظ والمسئولين وإمكانية تطبيقها بصورة مبدئية بإحدى قرى المنيا تحت إشراف مركز جامعة النهضة لرعاية المخترعين.

 

براءة الاختراع تعتمد على إعادة تدوير مياه الصرف الصحى وخفض نسبه استهلاك المياه إلى ما يقرب من 50% بالإضافة إلى خفض نسبة التلوث بمياه النيل إلى ما يقرب من80% وحل مشكلة الصرف الصحى بالقرى.

 

ووعد المحافظ بدراسة الموضوع والعمل على تطبيقه بصوره مبدئية فى إحدى قرى المنيا تحت إشراف مركز جامعة النهضة لرعاية المخترعين.

 

يذكر أن أشرف شوقى قد تقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء خلال دور الانعقاد الأول، بشأن استكمال منظومة الصرف الصحى بقرى مصر وإنشاء محطات لرفع الصرف وحماية نهر النيل، وأكد أن 85% من قرى الجمهورية لم يصل لها صرف صحى حتى الآن وأن 15% فقط هى نسبة القرى التى بها منظومة صرف صحى فى مصر.

 

وأشار فى بيانه العاجل إلى خطورة مصرف المحيط بمحطة أبو قرقاص والذى تغيب عنه الرقابة وأجهزة البيئة ولا يعالج مياه الصرف، والتى يجب أن تمر بثلاث مراحل ويلقى الصرف كما هو وسط غياب الرقابة فضلا عن صرف مصنع السكر بنفس المنطقة مما يهدد المواطنين بالأمراض والأوبئة، وهو الأمر الذى لم يتم فيه شيئ.