الأحد 16 يونيو 2024

وزير التعليم العالي: خريطة موحدة للبحث العلمي قريبًا

6-3-2017 | 15:53

 


عقد المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية اجتماعا، ظهر اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور حازم منصور مساعد الوزير للبحث العلمي، والدكتور ياسر رفعت القائم بعمل أمين عام المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وذلك بمقر الوزارة.

 

وأكد الوزير في بداية الاجتماع أننا بصدد الإعلان عن خريطة موحدة للبحث العلمي في مصر تشمل قاعدة بيانات لكافة الأبحاث العلمية المصرية في كافة المجالات العلمية بتخصصاتها الدقيقة و كذلك قاعدة بيانات بأسماء الباحثين وتخصصاتهم و بمختلف المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بكل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

وأشار إلى أن ذلك ما يسهل الوصول لأي معلومة تتعلق بأي مجال بحثي بمصر مع إتاحة هذه المعلومات للجهات البحثية العلمية وللهيئات الصناعية والخدمية في المجتمع للاستفادة منها، لافتًا إلى أن هذه الخريطة هي جزء من خطة عمل لتطوير كافة المراكز البحثية في مصر وتعظيم دورها بهدف تطويع البحث العلمي لدعم الصناعة المصرية وتحويل الأبحاث إلى تطبيقات على أرض الواقع.

وأضاف أن مصر خلال الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن إنجازات عديدة فى مجال البحث العلمي ستضع مصر في مستوى عالمي، مشيرًا إلى أهمية دور المراكز والمعاهد البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي.

وشدد الوزير على ضرورة التنسيق الكامل بين المراكز البحثية وأن يعد كل مركز ومعهد بحثي خطة استراتيجية خاصة تشمل استعراضًا للإمكانات المتاحة به ونقاط التميز التي يتمتع بها والمشاكل التي تعترض الباحثين تمهيدا لحلها، منوها إلى ضرورة إعطاء الأولوية لشباب الباحثين ودعمهم وتعزيز المراكز البحثية  بهم.

 وأضاف عبد الغفار أن المراكز البحثية شيء مهم للغاية ولابد من مراعاتها بشكل أكبر مما كان، مؤكدا أن الاستراتيجية العامة للبحث العلمي يجب أن تتماشى مع الخطة العامة للدولة، فهدفنا أن نصل لأبحاث علمية يستفيد منها الباحث والجامعة والجهة البحثية والهيئة الصناعية ذات الصلة بموضوع البحث وفى نفس الوقت تكون قابلة للتطبيق العملي على أرض الواقع ليستفيد منها المجتمع.

وخلال الاجتماع شاهد الوزير عرضا تفاعليا عن انجازات ومخرجات وابتكارات بعض المراكز والمعاهد والهيئات البحثية خلال العام الماضى تضمن استعراضا لابتكارات وإنجازات المركز القومي للبحوث ومعهد بحوث البترول والمعهد القومي للبحوث الفلكية ومعهد بحوث الالكترونيات والمعهد القومي للمعايرة ومعهد تيودور بلهارس ومدينة الأبحاث العلمية ومركز بحوث وتطوير الفلزات ومعهد بحوث أمراض العيون والهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

وأعرب الحضور عن تقديرهم للأهمية التي توليها الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمراكز البحثية خلال الفترة الحالية.