الأربعاء 3 يوليو 2024

«بروتوكول» بين مصر والمغرب لتطوير صناعة الحرف اليدوية

اقتصاد26-12-2017 | 13:00

وقعت غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، "بروتوكول" تعاون لمدة عام، مع غرفة الصناعات التقليدية بالمغرب، اليوم الثلاثاء، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الحرف اليدوية.

 

قال مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية في تصريحات له: إن اللقاء يبحث تطوير وتنمية علاقات التعاون في ميدان الصناعة التقليدية، حيث يحتل القطاع بالبلدين مكانة استراتيجية، وسط رغبة من الطرفين لوضع قواعد وأسس تعاون مستمر وفقاً للقوانين المنظمة لمجالات التعاون المصري المغربي.

 

وأضاف - خلال كلمته على هامش توقيع "البروتوكول" - أن اللقاء يهدف إلى  تسهيل تبادل التجارب في ميدان الحرف اليدوية بين الصناع؛ من خلال إقامة دورات تواصلية، بالإضافة إلى  تنظيم معارض تجارية بمصر والمغرب، وإقامة دورات تدريبية متبادلة لتطوير المنتجات بالبلدين.

 

وأشار  إلى أن "البروتوكول" يهدف إلى المشاركة في تنظيم لقاءات دورية بغرض مناقشة فرص التطوير والتدريب المتنوعة بين الطرفين، مع تبادل المعرفة في مجالات الاهتمام المشتركة في كافة نواحي التطوير والتدريب، وكذلك التسويق بغرض فتح أسواق جديدة لمنتجات الغرفتين سواء كان هذا في السوق المحلية أو العالمية.

 

وقال محمد سمير، رئيس شعبة الحُلي والفضة بغرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات خلال توقيع "البروتوكول": إن الشعبة بحاجة إلى زيارات خلال الفترة المقبلة لدولة المغرب، للاضطلاع على أحدث التطورات الحالية، مشيرا إلى أن الشعبة بحاجة إلى معرفة هل هناك إعفاء من الجمارك أم لا، بالإضافة إلى المدة التي تستغرقها في شحن البضائع.

 

ودعا محمد عامر، رئيس شعبة الأحجار بغرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، غرفة الحرف اليدوية بالمغرب إلى عرض منتجاتها في معرض الحرف المقرر انعقاده في شهر أبريل المقبل.

 

و قال محمد بن العبد نائب رئيس غرفة الخرف التقليدية بالمغرب: إن العلاقة بين مصر والمغرب علاقة وثيقة للغاية وخاصة في مجال الحرف اليدوية، كما أن هناك اعتزاما للتعاون مع الأشقاء المصريين.

 

وأضاف - خلال اجتماع توقيع "البروتوكول" - أنه عندما نتحدث عن الحرف اليدوية فنحن نتحدث عن ظهور البشرية، وبدء العمل بالحرف اليدوية، وكانوا يحملون مهنا وحرفا مازالت مستمرة.

 

كما أشار إلى أن أهم شيء هو البعد السياسي للعملية وما نحتاجه هو التكامل والتكافل بين الوطن العربي، فنحن نلاحظ الأخوة فيما بين العرب، مضيفا، أنه يعتز بمبادرة بلاده بتأسيس تلك العلاقة التعاونية، متمنيا أن تكون علاقة خير وأن يتم تطبيق ذلك على أرض الواقع، مؤكدا أن المغرب ستفعل هذه الاتفاقية وستدعو لزيارة المصريين لحضور معرض وطني وما يتعلق بقطاع الناشئين في المغرب والدعوة مفتوحة للمصريين.