الأربعاء 22 مايو 2024

6 نصائح لبدء عام جديد دون ضغوط

سيدتي27-12-2017 | 16:52

إذا كان عام 2017 عامًا مليئًا بالضغوط بالنسبة إليك، فإن هذا هو الوقت المثالي لتتمكني من تحقيق ما فاتك في عام 2018، وفي ما يلي نصائح لكيفية بدء العام الجديد دون ضغوط عصبية ونفسية.

1- أعدِّي قائمة بأهدافك المرجوة

اقتطعي جزءًا من وقتك لمعرفة ماذا تريدين تنفيذه بالضبط في هذا العام، لا تفكري في تنفيذ الأهداف طويلة الأجل في هذه المرحلة والتى من شأنها الضغط على أعصابك، وإنما ابدأي في هذه المرحلة بالتوصل إلى الأهداف التي يمكن تنفيذها في فترة زمنية قصيرة في نحو ثلاثة أشهر أو أقل حتى تعتادين على تنفيذ أهدافك لتبدأي في التفكير في الأهداف طويلة الأجل.

2- ترتيب كل صغيرة وكبيرة بمنزلك

قد يبدو هذا الأمر اعتياديا ولكن لا شيء أفضل من بدء عام جديد مع منزل مرتب، قد يستغرق هذا الأمر منك ساعات أو يومًا كاملًا، ولكن ينبغي أن تكوني ملمة بمكان كل صغيرة وكبيرة من حاجياتك، فإن ذلك سوف يوفر الكثير من الوقت الضائع في البحث عن قطع ثياب منسية أو أوراق قد نسيتي أين وضعتها، وهو ما سوف يقلل توترك بالضرورة عند ضيق الوقت.

3- لا يقتصر الأمر على ترتيب منزلك فقط

وإنما قومي أيضًا بترتيب جدي لمحتويات الحاسب الآلي الخاصة بك، وتنظيم ملفات عملك والرد على رسائل البريد الإلكتروني ومسح غير المهم، وقومي بكل ما يلزم لتسهيل وصولك إلى أي شىء قمت بنسخه عندك، فإن العيش في بيئة مرتّبة سواء في المنزل أو في الواقع الافتراضي سوف يقلل من إضاعة وقتك في ما لا يفيد.

4- قومي بأكثر الأشياء التي تحبينها

لا شيء أفضل من بدء عام جديد إلا البدء به بتنفيذ الأمور المحببة إليك، سواء أكان ذلك بالاسترخاء في المنزل أم بالتنزه أم حتى بالخروج إلى التسوق، فإن هذا سوف يتسبب في شعورك بالاسترخاء والتفاؤل.

5- قومي بحصر إنجازاتك في العام الماضي

بالتأكيد فإن الشعور بفوات عام كامل دون تحقيق أي تقدم سواء في حياتك الشخصية أو العملية من شأنه إصابتك بالاحباط، لذلك فعليك أن تراجعي مع نفسك ما هى الإنجازات التي قمت بتحقيقها في العام الماضي واحصريها حتى إن كانت قليلة، وينبغى أن تكوني عادلة مع نفسك، فلو صادف أنك لم تنجزين شيئًا ــوهو أمر نادر للغايةــ فيمكن على الأقل حصر السلبيات التي حدثت في حياتك حتى تقومي بتفاديها في العام الجديد.

6- أقدمي على فعل شىء كنت تتخوفين من الإقدام عليه

بالطبع قد تعتقدين أن إقدامك على عمل كنت تجدينه صعبًا أو لا تقدرين على تنفيذه في بداية العام الجديد هو أمر باعث للضغط النفسي والعصبي عليك تجنبه وتفاديه، ولكن إقدامك على ذلك سوف يمنحك شعورًا  قويًّا بالثقة في النفس والشجاعة.

    الاكثر قراءة