الخميس 27 يونيو 2024

بالصور.. وزير النقل يستقل المترو خلال جولته التفقدية للخط الأول

أخبار29-12-2017 | 09:47

تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل  خلال  جولته التفقدية، عددًا من محطات الخط الأول  للمترو  أعمال ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة، الذي يدخل ضمن خطة تحديث الخط الأول المترو، وأيضًا تابع أعمال تطوير محطة المرج الجديدة. 


 وبدأت وزير النقل جولته بمحطة سراي القبة، واطمأن على نظافة الأرصفة ومستوى الخدمة المقدمة للجمهور،  واستقل الوزير القطار متجهًا الى عزبة النخل؛ حيث التقى مع عدد من الركاب لسماع مقترحاتهم حول الخدمة المقدمة.


وأكد وزير النقل للركاب على أن عملية تحديث  الخط الاول المترو  في غاية الأهمية؛ حيث إن  هذا الخط هو الأعلى كثافة بين جميع الخطوط في نقل الركاب، حيث يقل نحو 1.5 مليون راكب يوميًا، لافتًا إلى أن خطة تحديث الخط الاول ستتكلف 26 مليار جنيه ، وذلك لتطوير نظم الإشارات، وتطوير نظم التحكم المركزي، وتطوير أنظمة الاتصالات وشراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة "القطارات"، والعمل على التعاقد على 20 قطارًا مكيفًا جديدًا، وكذلك تجديد شريط المترو، وتجديد بعض الأعمال الكهرميكانيكية، وأعمال أخرى. 

 

وأشار عرفات،  إلى  أنه تم التعاقد على 850 بوابة تذاكر جديدة للخطين الأول والثاني بالمترو، وتم تركيب 259 بوابة بالخط الأول، و128 بوابة بالخط الثاني حتى الآن.


واستقل الوزير كابينة احد القطارات لمتابعة أعمال ازدواج المسافة بين محطتي المرج القديمة والجديدة، الذي  تبلغ تكلفته (19.3 مليون يورو ؛ و96 مليون جنيه مصري) بما يعادل(600 مليون جنيه مصري ) الذي يدخل  ضمن خطة تحديث الخط الأول للمترو؛ حيث سيساهم الازدواج  في القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول؛ خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة،  التي تعاني من كثافة الركاب حيث تبلغ  طول هذه المسافة 1.3 كم، ومن المقرر أنه سيتم بعد الازدواج  تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليًا في هذه المسافة  إلى 3.5 دقيقة.

وأوضح عرفات، أن الازدواج سيساهم  في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو  (75 دقيقة)، وامتصاص الكثافة العالية للركاب، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018